رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطار استخدام الهاتف قبل النوم مباشرة

شخص ينظر في الهاتف
شخص ينظر في الهاتف


العديد منا لا يستطيع الاستغناء عن استخدام الهواتف المحمولة على الفراش قبيل النوم مباشرة، وهى العادة التى بات أغلب الناس يعانى منها يوميا، دون النظر إلى أضرار هذه العادة السيئة على الوظائف المختلفة للجسم.

-أضرار استخدام الهواتف النقالة قبل النوم:
1-أشارت الدراسات الحديثة إلى أن التغيرات التى تحصل على مستوى الساعة البيولوجية، قد تكون مشابهة لاضطراب النوم، الناجم عن رحلة طويلة وشاقة.

2-أن النظر فى الضوء المنبعث من شاشة الهاتف المتناهى فى الصغر، تدعى "فوتونز"، وهذه الإضاءة تتسلل إلى العين التى تقوم بدورها بإرسال رسالة إلى الدماغ، بأن موعد النوم لم يحن بعد، وبالتالى يظل الإنسان مستيقظا، أو منتبها لمدة أطول.

3- استخدام الهواتف النقالة قبل النوم ،يمنع الدماغ من الإفراج عن هرمون "الميلاتونين"،المسئول عن إفراز الغدة الصنوبرية فى المخ، والذى يساعد الإنسان على النوم حينما يحل الظلام فى الغرفة، وبالتالى فهذا الضوء هو بمثابة السموم التى تنفذ إلى الجسم.

4-استخدام الهواتف النقالة قبل النوم مباشرة، تؤدى إلى اضطرابات فى النوم، وكذلك الشعور بالتعب؛ نتيجة السهر ليلا مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع، فيلجأ إلى الأكل، بينما لا يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية التى تأتى من الطعام الإضافى، نتيجة قلة الحركة؛ مما يسبب السمنة وزيادة الوزن.

5- ينصح الأطباء الجميع بإغلاق جميع الشاشات الموجودة بالمنزل،سواء شاشات الهاتف، أو الأيباد، قبل النوم بساعة واحدة على الأقل؛ لضمان عدم تسرب الإضاءة والإشعاعات ،التى تبعث برسائل خاطئة للدماغ.