رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 عادات سيئة للنوم تدمر برنامجك البدني

النبأ


يؤثر النوم بشكل إيجابي أو سلبي في اللياقة البدنية، فكما يؤدي الحصول على فترة كافية من النوم إلى صحة جيدة، والشعور الانتعاش، فالعكس صحيح، فهناك بعض العادات التي تتصل بالنوم وتؤثر بشكل سلبي في النوم، ومن بينها:ـ

1) الاستيقاظ على صوت عالي بالمنبه: حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى الاستيقاظ بشكل مفاجئ، ما يؤثر على زيادة التوتر والقلق، ومن ثم أداء التمارين واللياقة البدنية بشكل أسوأ.

2) عدم وجود جدول محدد للنوم والاستيقاظ: وهو ما يقع الإنسان في إرهاق شديد نتيجة تغير الساعة البيولوجية للإنسان، وهو ما يؤدي إلى الإرهاق وتحرير مزيد من هرمونات القلق مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تؤثر على كل شيء من مستويات الطاقة إلى المزاج.

3) عدم الحصول على فترة كافية من النوم، وهو ما يؤدي لعدم إصلاح العضلات بشكل كافي، ومن ثم عدم تحقيق أهداف اللياقة البدنية بشكل مثالي، وعدم تحقيق النتائج والمكاسب البدنية، والتي لا تناسب العمل الشاق الذي تبذله.

4) قضاء عطلة نهاية الأسبوع في السرير: البعض يدخر ساعات النوم حتى فترة عطلة نهاية الاسبوع، وهو ما يعني عدم تنفيذ جدول التمرين بدقة، حيث أن النوم في وقت متأخر جدا بعطلة نهاية الأسبوع، يمنحك وقتا أقل في اليوم، للقيام بالتمارين الرياضية.