رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف فائدة صحية جديد للتفاح والطماطم!

تفاح وطماطم
تفاح وطماطم


أثبتت دراسة حديثة أن تناول نظام غذائي غني بالطماطم والتفاح، يساعد على إصلاح أضرار الرئة لدى المدخنين السابقين، وفقا لما توصل إليه بحث جديد.

وكشفت الدراسة أن البالغين الذين يتناولون حبة من الطماطم وأكثر من ثلاثة أجزاء من التفاح يوميا يظهران، أداء أفضل فيما يتعلق بوظائف الرئة، بشرط أن تكون الطماطم أو التفاح طازج.

وقد قيمت الدراسة التي أجرتها كلية بلومبرج للصحة العامة في جامعة جونز هوبكنز النظام الغذائي ووظائف الرئة لأكثر من 650 شخص بالغ في عام 2002، ثم كررت نفس الاختبارات على نفس المجموعة من المشاركين بعد عشر سنوات.

كما أكمل المشاركون، الذين كانوا من ألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة، استبيانات عن نظامهم الغذائي واستهلاكهم الغذائي الإجمالي، فضلا عن إجراء قياس التنفس، لتحديد قدرة الرئتين في الحصول على الأكسجين، وأخذت الدراسة في الاعتبار عوامل مثل العمر والطول والجنس ومؤشر كتلة الجسم والوضع الاجتماعي والاقتصادي والنشاط البدني وإجمالي استهلاك الطاقة.

ومن المثير للاهتمام، أن النتائج، التي تظهر في عدد ديسمبر من مجلة التنفس الأوروبية، وجدت أن العلاقة بين النظام الغذائي وظيفة الرئة كان أكثر وضوحا بين المدخنين السابقين.

وكشفت الدراسة أن المدخنين السابقين الذين يتناولون حمية غذائية عالية من الطماطم والفواكه، وخاصة التفاح، كان لديهم انخفاض أبطأ في وظائف خلال فترة العشر سنوات، مما يشير إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في هذه الأطعمة تساعد على إصلاح الأضرار الناجمة عن التدخين.

تقول الدكتورة فانيسا غارسيا لارسن: "تبدأ وظيفة الرئة في الانخفاض في سن الثلاثين، بسرعة متغيرة تبعا للصحة العامة للأفراد.

وتشير الدراسة إلى أن تناول المزيد من الفواكه على أساس منتظم يمكن أن يساعد على تقليل الآثار السلبية للتدخين على صحة الرئة، وربما يساعد على إصلاح الأضرار الناجمة عن التدخين.