رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج جلسات الصفاء الذهني الاكتئاب؟

جلسات ذهنية
جلسات ذهنية


أظهرت دراسات علمية حديثة، أن التفكير الذهني المُفرط يمكن أن يكون فعال في علاج بعض المشكلات النفسية، مثل مضادات الاكتئاب، تجعلنا أكثر مرونة وأقل توترًا، علاوة على ذلك فسوف تصبح أكثر تركيزا، وأكثر سعادة، وأكثر ذكاء.

وتشير الدراسات إلى أن ممارسة التفكير الذهني في كل الأنشطة التي نقوم بها، حتى لو كان مجرد تناول الطعام، أمر يساهم في تحسين الذات، وتحقيق الرفاهية العقلية، والقضاء على الاكتئاب

وتقول راشيل هوسي، الباحث الرئيس في الدراسة أن التفكير الذهني، يجب أن يكون في جلسات دورية، تقوم فيها بعصف الذهن بكثير من الأفكار المرتبطة بحياتك، كأن تقوم بالتخطيط ليومك أو لأسبوعك، وتستمر تلك الجلسات كحد أدني 5 دقائق يومية، كما يمكن أن تتضمن تلك الأفكار، كل ما تحتاجه في حياتك اليومية.

وتقول كاثرين ويخولم، أحد خبراء التفكير الاستراتيجية أن الضجيج الإعلامي حولنا، يؤدي لكثير من التشتيت الذهني، والذي يؤدي بدوره لمزيد من القلق والتوتر، ومن ثم فعلاج أسباب هذا القلق، يبدأ من عصف الذهن في جلسات صفاء وتركيز.

وفي المقابل يرى البعض أن جلسات التأمل الذهني، قد تؤدي لآثار سلبية، يمكن أن تترافق مع زيادة التوتر، وانخفاض المزاج والقلق، على سبيل المثال إذا كان لديك تاريخ من الصدمات النفسية، فمن الممكن أن يؤدي التأمل الذهني إلى انخفاض المزاج، وعودة للمشاعر السلبية.