ads
ads

«شكاوى الفواتير» تضع وزير الكهرباء في مواجهة «شرسة» مع البرلمان

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
ads


قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن ٩٠٪ من شكاوى المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباء غير صحيحة بعد مقارنة استهلاك الشاكين بالشهور السابقة وبالنظر إلى زيادة التسعيرة.


وتابع وزير الكهرباء تصريحاته قائلا: « كل واحد يراجع استهلاكه واللي عنده أي شكوى يتظلم وإحنا نبعتله تفاصيل شكوته باستهلاكه، ومافيش حاجة اسمها ادفع وبعدين اتظلم لا ده كان زمان دلوقتي اتظلموا وهتعرفوا تفاصيل استهلاككم»، مضيفًا: «أنا شخصيًا استهلاكي في الصيف بقي ٣ أضعاف»


وأثار هذا التصريح غضب واستياء كثير من أعضاء لجنة الطاقة بمجلس النواب، ما دفعهم إلى المطالبة بحضور الوزير فى الجلسة القادمة؛ لبحث هذا الأمر.


وأكد النواب أن حديث وزير الكهرباء يحتاج إلى بحث من جديد، مشيرين إلى أن لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب تلقت العديد من الشكاوى الحقيقة التى تؤكد وجود مغالاة فى فواتير الكهرباء، ما يؤثر على الحياة المعيشية للمواطن.


وأكد النائب حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن لجنة الطاقة بالبرلمان طالبت وزارة الكهرباء بضرورة بحث الشكاوى المتكررة من المواطنين بسبب المغالاة في فواتير الكهرباء، موضحا أن هذه الشكاوى تعبر عن حقيقة ما يتعرض له المواطنون؛ بسبب أخطاء قراءة العدادات والمحصلين.


وقال "غلاب"، إنه نظرا لتكرار هذه الشكاوى سوف تطلب اللجنة حضور وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر في اجتماعها القادم؛ نظرا لوجود أسئلة كثيرة للنواب، مؤكدا أن الوزير سوف يحضر هذا الاجتماع.


وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى أن مشكلة  المغالاة فى فواتير الكهرباء، سوف تنتهى خلال الـ 3سنوات القادمة، موضحا أن تنفيذ نظام استهلاك الكهرباء عن طريق الكروت الذكية سيحد من هذه المشكلة.


وطالب "غلاب" وزير الكهرباء أن يراعى محدودى الدخل في الاستهلاك، مشيرا إلى أن حديث الوزير عن أن 90% من شكاوى الفواتير غير صحيحة يحتاج غلى إعادة نظر؛ لكثرة الشكاوى الحقيقية من مغالاة فواتير الكهرباء.


من جانبه، قال السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الشكاوى المتكررة من المواطنين بسبب المغالاة في فواتير الكهرباء، حقيقية، مؤكدا أن لجنة الطاقة ورد إليها الكثير من الشكاوى التي تؤكد على المغالاة فى فواتير الكهرباء.


وأضاف "حجازى" أن حديث وزير الكهرباء عن أن  90% من الشكاوى غير صحيحة  سيتم بحثه داخل لجنه الطاقة بمجلس النواب، مشيرا إلى أن جلسة الأسبوع القادم  ستكون بحضور الوزير خاصة وأن هناك العديد من طلبات الاحاطه بسبب هذه المشكلة.


وأشار إلى أن زيادة أسعار الكهرباء غالبا ما تكون بسبب الأخطاء في قراءة العداد أو عدم القراءة من أصله، لافتا إلى أن «كشافي الكهرباء» يلعبون الدور الرئيسى في المشكلة.


وطالب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الوزارة بدراسة أي شكوى بهذا الشأن، سواء عن طريق مكاتب الشكاوى أو اللجنة، وإذا ثبت وجود زيادات يتم خصمها من الشهور التالية، مؤكدا أن هذه المشكلة سوف تنتهى قريبا من خلال تفعيل نظام الشحن بالكارت.