رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف نوع ثالث من مرض السكري.. تعرف عليه

مرض السكري
مرض السكري


بات داء السكري الأشهر والأكثر شيوعا في العالم، بنوعيه الأول والثاني، ولكن مؤخرًا، اكتشفت مجموعة من العلماء داء السكري من النوع الثالث.

ومن المعروف أن السكري من النوع الأول يقوم بتدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكر، ويحتاج إلى معالجة الأنسولين، أما داء السكري من النوع الثاني يرتبط بزيادة الوزن أو السمنة وعادة ما يبدأ في منتصف العمر أو الشيخوخة.

أما النوع الثالث مرض السكري، والذي يُعرف بـ 3C فهو يؤدي إلى تلف وظهور أورام بالبنكرياس، ما يضعف قدرة الجهاز على إنتاج الأنسولين والبروتينات اللازمة لهضم الطعام.

ووجدت دراسات صغيرة في مراكز متخصصة أن معظم الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 3C يحتاجون إلى الأنسولين، وعلى عكس أنواع أخرى من مرض السكري، يمكن أن تستفيد أيضا من تناول إنزيمات الجهاز الهضمي.

وأعرب الباحثون والأطباء المتخصصون عن قلقهم من أن مرض السكري من النوع 3C قد يكون أكثر شيوعًا مما كان يعتقد سابقًا، وفقا للسجلات المستخدمة من قاعدة بيانات كلية البحوث العامة للمراقبة.

ومن المحتمل أن يكون هذا النوع من السكري نتج بسبب تطور في النوع الأول والثاني من مرض السكري، كما أن من يعاني هذا النوع من السكري، لديه ضعف في السيطرة على السكر في الدم.