رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تقي نفسك من سرطان القولون؟.. الأكثر انتشارًا بين الشباب

سرطان القولون - صورة
سرطان القولون - صورة أرشيفية


ينتشر مرض سرطان القولون بين كثير من الناس، خاصة بين الشباب، حيث يعتبره المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، نوع السرطان الأكثر شيوعًا بين الشباب الأمريكي.

ويؤدي الاهتمام بالنظام الغذائي ونمط الحياة إلى الحفاظ على صحة القولون والمستقيم، فعلى سبيل المثال، يوضح التقرير الصادر عن المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن تناول الحبوب الكاملة يوميا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 17%.

ويضيف أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تقلل من خطر الإصابة بهذا السرطان، ويعتمد التقرير على دراسة عملاقة، اشتملت على بيانات 29 مليون شخص، تم تشخيص أكثر من ربع مليون منهم بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقد أوضح داريل جراي خبير هذا النوع من السرطان من مركز جامعة أوهايو الشامل للسرطان، أن الحبوب الكاملة تشمل نخالة الحبوب والبقوليات والتي تحتوي على مضادات الأكسدة الهامة، وفيتامينات B، والألياف الغذائية، وبعض البروتينات والمعادن والدهون الصحية.

كما أن الحبوب الكاملة يُعتقد أنها تمارس آثارًا مفيدة في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم عن طريق خفض مستويات الأنسولين.

ووفقا للدراسة، فإن ثلاث حصص من الحبوب الكاملة في اليوم، تؤدي لانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان، والحصة الواحدة من الحبوب الكاملة تساوي نصف  كوب من الأرز البني المطبوخ أو دقيق الشوفان، والذي يمكن أن يدخل في صناعة الخبز، والفطائر.

ويحذر التقرير الأمريكي من هذه العادات، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

·        تناول الكثير من اللحوم الحمراء (أكثر من 500 جرام في الأسبوع)

·        تناول الهوت دوج، والبرجر، وغيرها من اللحوم المصنعة بشكل منتظم.

·        زيادة الوزن أو السمنة.

·        عدم ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا.

·        تجاهل تناول الأسماك والأطعمة التي تحتوي على فيتامين C (مثل البرتقال والفراولة والسبانخ).