ads
ads

هذه طريقة سرقة أرقام الهواتف.. والاستيلاء على أموال «الضحايا»

هواتف - أرشيفية
هواتف - أرشيفية


ذكر تقرير جديد لمؤسسات متخصصة في الأمن المعلوماتي، أن الهاكرز والمجرمين الإلكترونيين، باتوا يسرقون أموال الناس من خلال السيطرة على أرقام هواتفهم.

ويحاول اللصوص السيطرة على أرقام الهواتف من خلال بعض وكلاء شبكات المحمول، عن طريق إقناعهم أن هناك حالة طارئة تستلزم نقل الخط إليه، ويحاولون مرارا وتكرارًا حتى يقع الوكيل ضحية هذا الاحتيال، وبحيث يصبح الرقم الخاص بك، تحت سيطرة أحدهم على الجهاز الخاص به.


ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فهذه التقنية تنمو بشكل متزايد، حيث يحصل هؤلاء اللصوص على هويتك الإلكترونية من خلال رقم التليفون، فيحصلون على محادثات الواتس آب، وحسابك على الفيس بوك والماسنجر، والجيميل أيضًا، ثم يقومون بإعادة تعيين كلمات المرور ومن ثم تكون كل حساباتك البنكية معرضة للخطر.


وتمنحهم تلك الحسابات الإلكترونية الكثير من المعلومات القيمة، مثل تفاصيل الحساب المصرفي، وكذلك تمكينهم أيضا من ابتزاز الهدف المقصود، من خلال التهديد تسرب المعلومات الشخصية.


ومع ذلك، تقول صحيفة نيويورك تايمز إن المجرمين بدأوا يستهدفون المستثمرين بالعملات الرقمية - مثل بيتكوين - وأصحاب رؤوس الأموال، وغالبا ما يجدونها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن معاملات العملة الرقمية لا رجعة فيها، ما يترك الضحايا عاجزين تماما.


في وقت سابق من هذا العام، اكتشف باحث أمني "ثقب" في الفيسبوك يتيح لأي شخص بسهولة اقتحام الحساب، حيث يسمح الفيس بوك بربط أرقام هواتف متعددة إلى حسابك، ولا يجبرك على إزالة الرقم القديم، حتى لو كنت توقفت عن استخدامه، ما يمكن معه لأي شخص أن يرث الرقم القديم الخاص بك بسهولة، وإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك وغلق حسابك الخاص.