رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 أضرار خطيرة لـ«الكاتشب» هتخليك تبعد عنه تمامًا

تناول الكاتشب مع
تناول الكاتشب مع الوجبات - أرشيفية


يفضل الكثير منا تناول الكاتشب مع الوجبات السريعة كالبطاطس المقلية والبيتزا وساندويتشات البرجر، إذ إن يعطي للطعام نكهة أفضل، وذلك دون النظر لأضراره على صحة الإنسان والمتمثلة في الآتي:

وتحتوي جميع أنواع الكاتشب الموجودة بالأسواق على مادة الفانيلين المؤكسدة، والتي تعد من المواد الحافظة التي ترفع مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية على المدى البعيد.    

يحتوي الكاتشب، أيضا، على كميات عالية من السكر، ما يؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري والسمنة.

يحتوي على كمية عالية من الملح، ترفع مستوى الصوديوم بالجسم، إذ يمكن لملعقة واحدة من الكاتشب أن تزيد نسبة الصوديوم بالجسم بنحو 7%، بحسب ما أشارت له إحدى الدراسات، الأمر الذي يكون له تأثير مباشر على الإصابة بضغط الدم المرتفع.

كما يحتوي الكاتشب على أنواع معينة من الأحماض، تسبب تهيج الغشاء المبطن للمعدة، ومن ثم الشعور بحرقة المعدة، أو الإصابة بالقرحة على المدى الطويل.

من جانبها، حذرت منظمة FDA للأدوية والأغذية الأمريكية من إدمان الكاتشب، وتناوله مع كل الوجبات، موضحة أنه لا يحتوي على اي قيمة غذائية إلى جانب أضراره المتعددة.