ads
ads

وزير التعليم: لدينا إيمان راسخ بأن المعلم أساس تقدم الأمة وهذا ما فعلناه من أجله

وزير التعليم طارق شوقي
وزير التعليم طارق شوقي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يثمّن الحرص الشديد من القيادة السياسية ممثلة في رئيس الجمهورية، على إقامة عيد العلم وتكريم العلماء والطلاب المتفوقين، مشيرًا إلى أن هذا يعكس مدى اهتمام الدولة بالعلم والمعرفة والابتكار، وتقديرًا للعلماء والباحثين والموهوبين وإيمانًا بدورهم في استعادة ريادة مصر في الجانب العلمي.

وأضاف الوزير، خلال الكلمة التي ألقاها أمام رئيس الجمهورية في احتفالية عيد العلم، اليوم، إن هذا الاحتفال يأتي في وقت نتطلع فيه لتحقيق أفضل مستوى من التعليم قبل الجامعي والفني والجامعي لجميع الطلاب في جميع أرجاء الوطن، وبناء نظام تعليمي جديد في ضوء الخطط والأهداف التي التزمنا بها أمام الدولة والمجتمع.

وأضاف قائلًا: إن بناء النظام التعليمي الجديد، لا يكتمل إلا بالمشاركة مع كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في مصر، بدءًا من مسئولي الوزارة بكافة مستوياتهم، ومرورًا بالسلطة التشريعية وخبراء التعليم ومؤسسات ومنظمات العمل المدني، ورجال الأعمال، ووصولًا بالمجتمع نفسه الذي يتأثر بمستوى الخدمة التعليمية المقدمة في المدارس.

وأكد الوزير أن الدولة تسعى جاهدةً إلى بناء منظومة متكاملة لاكتشاف ورعاية الموهوبين في شتى المجالات الأدبية والفنية والرياضية والعلمية، واستقطاب واحتضان المهارات المصرية في الداخل والخارج، لكي نحقق النهضة المنشودة لبلادنا ونتنافس عالميًا في شتى المجالات.

ونوه الوزير بأنه في إطار سعي الوزارة لتأهيل أبناءها الطلاب ليصبحوا علماء وباحثين المستقبل، وإنتاج جيل قادر على الانتقال بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة، عملت الوزارة في عدد من المبادرات مثل مبادرة بنك المعرفة المصري، ومبادرة التوسع في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وتصميم نظام التعليم الجديد المعتمد على مهارات التعليم والإبتكار.

وقال الوزير: إنه لإيماننا الراسخ بأن المعلم هو أساس تقدم الأمة، فقد طورنا مشروعات كثيرة منها المعلمون أولًا الذي انتهى من تدريب 10 آلاف معلم، ويستهدف تدريب 500 ألف معلم على استراتيجيات التدريس الحديثة والقيم والمهارات والسلوكيات الحديثة.