رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 عناصر تحدد لك عدد ساعات النوم المثالية

سيدة نائمة
سيدة نائمة


حظيت مسألة عدد الساعات التي يجب أن تحصل عليها في النوم، باهتمام العديد من الباحثين لفترات طويلة من الزمن، ومع وجود معدل طبيعي للنوم يصل من 7: 9 ساعات للنوم، إلا أنها تختلف من شخص لآخر، وهو ما نحاول أن نوضحه خلال السطور المقبلة.

يقول تيل رونيبيرغ، خبير النوم الألماني، إن هناك بعض الأمور التي يجب أن ننظر إليها عندما نناقش مسألة النوم:


1-  الساعة البيولوجية للجسم، فالبعض يكون أفضل وأكثر نشاطا في الصباح والبعض خلال فترات الليل، وإن كان الأفضل أن يكون النوم خلال النهار، إلا أنه يجب الاستماع جيدًا لجسدك لمعرفة الوقت الأنسب للنوم، وهو ما يتوقف على عوامل أخرى مثل الهرمونات وعلم الوراثة.


2)    السن: فالساعات من سبع إلى تسع ساعات هو ما يقوله معظم الخبراء للبالغين أن يستهدفوه ولكنه مختلف بالنسبة للأطفال وكبار السن، إلا أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون ما بين 14 إلى 17 ساعة من النوم، كما يحتاج المراهقون إلى 8: 10 ساعات من النوم على الأقل، أما كبار السن فوق الـ 65 فيحتاجون فقط من 5: 6 ساعات للنوم كل ليلة.


3)    معدلات الضوء التي تتعرض لها على مدار اليوم، حيث أنه مع زيادة الضوء الذي يتعرض له الإنسان خلال فترات النهار، تجعلك في حالة تأهب واستعداد خلال الليل، من خلال تحفيز الهرمونات التي تساعدنا على الاسترخاء، ومن هنا فإن عدم وجود أضواء كثيفة خلال اليوم يؤدي بك إلى عدد ساعات أقل للنوم والعكس صحيح.


4)    العوامل الشخصية والتفضيل والذي يختلف من شخص لآخر فيقول الخبراء إنه يجب علينا استكشاف العوامل التي تعمل بشكل أفضل بالنسبة لكل شخص، والتي تختلف من شخص لآخر.