رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عالج الاكتئاب بتلك الأغذية اللذيذة

أغذية لمحاربة الاكتئاب
أغذية لمحاربة الاكتئاب


يتم تعريف الاكتئاب في أغلب المراجع العلمية بأنه مرض نفسي، يحتاج للتخلص منه بعض جلسات العلاج النفسي، والخروج من الجو الكئيب الذي تعيش فيه، وبعض الأدوية المهدئة، ولكن ما لا يعلمه البعض أنه يمكن علاج الاكتئاب من خلال تناول بعض الأغذية اللذيذة والمفضلة لدى الكثيرين.

وفي دراسة بشهر سبتمبر 2015، تناولت الصلة بين التغذية والصحة النفسية، وقامت بدراسة عادات الأكل لأكثر من 15.000 شخص لمدة 10 سنوات، وجد الباحثون أن الناس الذين يأكلون الكثير من الفواكه والخضار والمكسرات والأسماك كان خطر الاكتئاب لديهم أقل، وحددت الدراسة 5 أنواع من الأطعمة يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الاكتئاب، وهي:ـ

1)    سمك السلمون: حيث يعاني مرضى الاكتئاب من نقص في دهون أوميجا 3، والتي يقوم بتعويضها أسماك السلمون، وقد وجدت دراسة أجريت في مايو 2014، بالمجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، أن الذين يتناولون الأسماك خاصة السلمون والتونة والسردين، والتي تحتوي على كمية كبيرة من أوميجا 3 مرتين أو أكثر في الأسبوع لديهم فرصة أقل بنسبة 25 في المئة للإصابة بالاكتئاب.

2)    الطماطم حيث أظهرت النتائج التي أجريت في دراسة بيناير 2013، أن أعراض الاكتئاب تنخفض عند من يقوم باستهلاك الطماطم بشكل منتظم، حيث تحتوي على مادة الليكوبين، المضاد للأكسدة التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب، ويجب أن يتضمن البرنامج الغذائي الخاص بك الطماطم أربع مرات على الأقل في الأسبوع.

3)    الحمص: حيث يعاني مرضى الاكتئاب من نقص في فيتامينات ب وخاصة، فيتامين ب -6، الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي ويؤدي نقصه إلى فشل جميع الناقلات العصبية، بما في ذلك هرموني السيروتونين والدوبامين، وهو ما يقوم بتعويضه الحمص، ما يعمل على تحسين المزاج.

4)    الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض، المكرونة والتي يمكن أن ترفع مستويات السكر والجولكوز في الدماغ ما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الأدرينالين ومن ثم يؤدي إلى تغير في المزاج.

5)    المكسرات والبذور والتي توفر للجسم نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية، والدهون الصحية مثل أوميجا 3s  والريبتوفان، وهي مادة كيميائية مهدئة للدماغ، وتشمل تلك المكسرات اللوز والكاجو والجوز وعين الجمل.