رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للحصول على ليلة سعيدة.. تجنب تلك العادات قبل النوم

النوم
النوم


يؤدي النوم إلى الانتعاش في الصباح، ومواجهة تحديات يومك بقدرات ذهنية عالية، على الجانب الآخر فإن الحرمان من النوم وزيادة في التوتر والآثار الصحية السلبية، ومن أجل هذا يجب اعتماد بعض الطقوس والعادات الإيجابية الخاصة قبل النوم؛ لضمان الاستفادة القصوى من النوم، ومنها:ـ

1)    عدم التفكير في خطة اليوم التالي:ـ البعض يفكر ويفكر فيما يحدث في اليوم التالي، ويحدد خطة عمل لليوم التالي وهو على فراش النوم، وهو أحد العادات السيئة التي تحرم من الاستفادة من النوم.

2)    لا تذهب إلى  السرير قبل الشعور بالنعاس بشكل كامل، فالقلق والتوتر قبل النوم يؤدي لكثير من المشاكل، والتي تؤثر على جودة النوم في النهاية، وإذا لم تشعر بالنعاس بشكل مباشر، يمكنك الصلاة أو ممارسة رياضة اليوجا، قبل الذهاب للفراش.

3)    لا تجلب التكنولوجيا إلى غرفة النوم: فلا يجب وجود الهاتف الذكي، فيجب عليك إيقاف الشاشات بشكل كامل قبل النوم.

4)     لا تقلق أو تستورد القلق ممن حولك، حيث أن التوتر يعد أبرز مصادر التوتر التي يمكن أن تسيطر على الإنسان وتمنعه من النوم.

5)    لا تهمل نظافتك الشخصية، فالاستحمام على سبيل المثال خلال فترة الليل، يمنحك الهدوء والراحة المطلوبين من أجل النوم بعمق.

6)    لا تشرب القهوة قبل ساعتين من موعد النوم، فإذا كنت تريد النوم الساعة العاشرة، فيجب عليك عدم شرب القهوة بعد الثامنة مساءًا.