رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق شوقي يكشف ملامح نظام التعليم الجديد وموعد تطبيقه

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رؤية الوزارة ٢٠٣٠ الخاصة بمجال تطوير منظومة التعليم، فى مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال "شوقي" إنه في إطار إيمان الدولة بأن مصر تستحق أن تكون في مرتبة أفضل من حيث مستوى التعليم المطبق فيها مقارنة بباقي الدول المتقدمة، فقد قررت الدولة أن تفكر في اتخاذ خطوات جادة على طريق تطوير التعليم.

وأضاف الوزير أنه نعمل على تطوير المنظومة الحالية، وإعاده بناء منظومة جديدة بالتوازي مع المنظومة الحالية، قائلًا: إننا نعد حاليًا نظاما جديدًا مبتكرًا للتعليم، وفي نفس الوقت نعمل على تطوير النظام الحالي، موضحًا أن النظام الجديد، يتم إعداده بالتعاون مع مؤسسات مصرية ودولية.

وأشار وزير التعليم إلى أنه سيتم قبول الطلاب في هذا النظام التعليمي الجديد في سبتمبر 2018، وسيتم تخريج أول دفعة من هذا النظام الجديد في 2030.

وردًا على سؤال حول نظام الثانوية العامة الجديدة وملامحه، أكد "شوقي" أن النظام  الجديد تراكمي، ويقضي على ضغط الثانوية، كما يقضى أيضا على الدروس الخصوصية.

وقطع الرئيس عبد الفتاح السيسي حديث الوزير قائلًا: لابد من دراسة الموضوع جيدًا قبل التنفيذ ومدى تنفيذه على الأرض، ورد الوزير بأنه يدرس بالفعل هذا النظام، ثم سيُطرح للحوار المجتمعي قبل تنفيذه.