رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«انسحابات الفنانين» تهدد بفشل الموسم الرابع من «ذا فويس»

لجنة تحكيم ذا فويس
لجنة تحكيم "ذا فويس"


كاظم الساهر يُفضل مشاريعه الفنية على حساب البرنامج

أنغام وحسين الجسمي أقوى الأسماء المُرشحة لـ«لجنة التحكيم» الجديدة



مجموعة كبيرة من الأزمات تواجه الموسم الرابع من برنامج اكتشاف المواهب الغنائية "ذا فويس"، والمقرر انطلاق أولى حلقاته خلال الفترة القليلة المُقبلة؛ وذلك بسبب الارتباك والخلل الذي حدث بـ"لجنة التحكيم"، عقب انسحاب أكثر من عضو منها، واضطرار إدارة البرنامج إلى استبداله بفنان آخر.


الأمر بدأ بالفنان كاظم الساهر، والذي ألمح أكثر من مرة إلى انسحابه من لجنة تحكيم البرنامج، حتى بات الأمر مؤكدًا، بل وانسحابه –أيضًا- من برنامج المواهب الآخر "ذا فويس كيدز"، والذي يُعرض على نفس القناة وهي "إم بي سي".


وبرر "القيصر" انسحابه من البرنامجين؛ بأنه يريد أن يجعله تركيزه كاملًا لأعماله الفنية الجديدة، موضحًا أن هذه البرامج كانت سببًا في انشغاله عن ألبومه، طول الفترة الماضية، وهو ما جعله يبلغ قناة "إم بي سي" بقراره النهائي.


أما الفنانة شيرين، فـيبدو أن خروج "الساهر" من لجنة التحكيم، كانت حافزًا لها على الانسحاب هي الأخرى، إذ كانت ترغب في ترك البرنامج منذ موسمه الثاني، لكنها استمرت فيه، حتى اتخذت قرارًا بالاعتذار عن عدم استكماله.


وأوضحت شيرين أن ما دفعها إلى الانسحاب من البرنامج هو رغبتها في عدم تكرار نفسها، فضلًا عن استعدادها للتركيز في ألبومها المُقبل فقط، والذي انشغلت عنه –أيضًا- ببرنامجها الأخير "شيري استديو"، الذي كان يُعرض على شاشة قناة "دي إم سي".


بينما أكدت مصادر مُقربة من "شيرين" أن السبب الحقيقي وراء خروجها من برنامج "ذا فويس" هو اشتداد حدة الخلافات التي وقعت بينها وبين علي جابر، رئيس قنوات "إم بي سي"؛ بسبب قيامه ببعض التغييرات في الاتفاقات بينهما.


وما زاد الأمر تعقيدًا، هو إعلان سمير المولى، مدير أعمال الفنان صابر الرباعي، عن انسحاب الأخير من لجنة تحكيم البرنامج، ليلحق هو الآخر بزميليه "شيرين وكاظم".


وأوضح "المولى" أن سبب انسحاب "الرباعي" هو كثرة ارتباطاته الفنية وتحضيره لأكثر من عمل على صعيد الحفلات الغنائية أو الألبومات، معربًا عن رغبته في نجاح البرنامج والتوفيق لكل فريق عمل قناة "إم بي سي".


كما ترددت العديد من الأنباء أن الفنان عاصي الحلاني يُفكر في الانسحاب من البرنامج؛ إذ أصبح لا يرى أي ضرورة من الاستمرار في أوضاع جديدة بدون زملائه.


من جانبها، أصبحت إدارة البرنامج في تحد خطير، بعد كل هذه الانسحابات، والتي باتت تنذر الموسم الجديد من البرنامج بالفشل قبل بدئه؛ خاصة وأن النجوم الذين كانوا بالمواسم السابقة من "ذا فويس"، كانوا أحد أهم أسباب نجاحه؛ نظرًا للقاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يتمتعون بها في العالم العربي كله.


إلا أن الأمر كان بـ"مكانة" فرصة لعدد آخر من النجوم، الذين طُرح أسماؤهم، مؤخرًا، للمشاركة في لجنة تحكيم البرنامج؛ كـ"بدلاء" للأساسيين.


الفنانة إليسا كانت واحدة ممن تردد أسماؤهم بقوة، لتكون بديلًا للفنانة "شيرين" في البرنامج، إلا أن مدير أعمالها أمين أبي ياغي، نفى ذلك تمامًا، مؤكدًا أنه لم تحدث أي اتصالات بين إليسا وإدارة القناة، مشيرًا إلى أنها مجرد "شائعات" لا أساس لها من الصحة.


كما كشفت بعض التقارير، أن الفنانة أنغام من المرشحات –أيضًا- للمشاركة في "ذا فويس"؛ خاصة بعد سفرها منذ فترة، إلى بيروت؛ والتقائها بفريق عمل البرنامج، الذي عرض عليها فكرة الانضمام إلى لجنة التحكيم، لكنها لم تتخذ قرارها النهائي.


الحال لم يختلف كثيرًا بالنسبة للفنانة ميريام فارس، إذ عُرض عليها المشاركة في البرنامج، لكنها لن تحسم أمرها حتى الآن، ومن المقرر الكشف عن الفنانة الفائزة بمقعد "شيرين" في "ذا فويس" قريبًا.


الإعلامي نيشان، ألمح –مؤخرًا- أن الفنان ملحم زين من ضمن الذين يتواجد لديهم احتمالية التواجد كعضو جديد في لجنة التحكيم، لكنه لم يكشف أي تفاصيل عن ذلك.


فيما أشارت بعض الأقاويل إلى وجود نية لدى إدارة البرنامج إلى ضم الفنان الإماراتي حسين الجسمي، ليكون بدلًا من كاظم الساهر، ولم يحسم "الجسمي" موقفه سواء بالرفض أو القبول.


وعلى الرغم من التزام شبكة قنوات "إم بي سي"، بالصمت التام، حول كل ما أثير من أقاويل، لكنها قررت أن تكشف حقيقة بعض الأمور؛ منعًا لانتشار معلومات مغلوطة عن البرنامج.


وأوضح مازن حايك، المتحدث الرسمي باسم قنوات "إم بي سي"، أن كل الأسماء المثارة حاليًا عبر "السوشيال ميديا" حول الفنانين الجدد الذين سينضمون إلى برنامج "ذا فويس" في موسمه الرابع، لم يحسم أمرها بعد.


وأضاف "حايك" أن القناة ستعلن رسميًا عن كافة التغيرات والتفاصيل التي جدت على البرنامج، مشيرًا إلى أن كل ما يُقال حتى الآن ما هو إلا تكهنات وتحليلات غير مؤكدة أو دقيقة.


كما أكد أن مسألة إعلان أسماء أعضاء لجنة التحكيم الجديدة هي أمر حصري فقط لدى قناة "إم بي سي"، منوهًا بأنها ستبقى خاصة بها حتى الانتهاء من الإجراءات التعاقدية، على أن يتم بعد ذلك إخبار الجمهور بها.


من جانبه، قال الناقد الموسيقي داود الجميعي لـ"النبأ"، إن برامج المسابقات الغنائية واكتشاف المواهب بشكل عام، تتعمد منذ بدايتها اختيار نجوم كبار مشهورين ضمن لجنة التحكيم الخاصة بهم، مشيرًا إلى أن هؤلاء النجوم يكونون سببًا أساسيًا لنجاح أو فشل البرنامج.


وتابع "داود" أنه يظن أن الموسم الرابع من "ذا فويس" لن يكون على نفس المستوى بالنسبة للمواسم السابقة، موضحًا أن الجمهور تعلق بلجنة التحكيم السابقة واعتاد عليها، بل وتفاعل معها بشكل أو بآخر.


كما لفت إلى أن كل من شيرين وكاظم الساهر وصابر الرباعي يتمتعون بشعبية كبيرة على مستوى الوطن العربي، لا يحظى بها غيرهم.


وأكد "الجميعي" أن "إليسا" لن تكون موفقة مثل "شيرين" في حال وجودها مكانها بالبرنامج؛ مبررًا ذلك بأن الأخيرة خاضت تجربة لجنة التحكيم من قبل في برنامج "إكس فاكتور"، ولم تحقق النجاح المرجو، بعكس "شيرين" التي أحبها الجمهور؛ لخفة دمها وتلقائيتها.