رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تؤكد: اضطراب النوم يؤدي للانتحار!

اضطراب النوم - صورة
اضطراب النوم - صورة تعبيرية


أوضحت دراسة جديدة، أن اضطرابات النوم لدى الشباب تجعلهم أكثر عرضة للانتحار، وفقا لأبحاث جديدة من جامعة ستانفورد، بغض النظر عن مستويات الاكتئاب الموجودة لديهم.

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود صلة بين الأفكار الانتحارية وسوء النوم، ولكن الباحثين في ستانفورد أكدوا أن النوم المتقطع يؤدي للنتيجة ذاتها.

وقام الباحثون بفحص النوم بشكل موضوعي، باستخدام أجهزة تتبع النوم، وباستخدام يوميات النوم وسجلات الأفكار الانتحارية، وذلك لمجموعة مكونة من 50 طالبا جامعيا، حيث تم رصد نوم الطلاب لمدة سبعة أيام متواصلة. 

كما طلب منهم استكمال استبيان - في بداية الأسبوع، ثم في وسط الأسبوع، ثم في نهايته، مع استكمال الدراسة لمدة 21 يومًا على نفس المنوال.

واستوضح الاستبيان الأفكار الانتحارية لديهم والاكتئاب والأرق والكوابيس، ووجد الباحثون أن التغيرات في الوقت الذي يذهب فيه الطلاب إلى النوم، يؤثر على الأفكار الخاصة بالانتحار، مع زيادة أعراض الأرق والكوابيس.

وعُرف منذ فترة طويلة أن النوم السيئ، بشكل عام، والأرق، على وجه الخصوص، يرتبط مع مجموعة واسعة من الظروف الصحية العقلية السيئة.

على مدى السنوات الأخيرة، أجرى الباحثون المزيد من الدراسات حول النوم والصحة النفسية؛ للتحقيق في العلاقة بين النوم السيئ - بما في ذلك الأرق - وزيادة خطر الانتحار.

ولكن إلى الآن لم يتم تحديد أسباب العلاقة بين النوم السيئ والانتحار، ومع ذلك، هناك ثلاث طرق قد تسلط الضوء على هذا الارتباط، الأول أن هناك تداخل كبير بين دوائر الدماغ التي تشارك في تنظيم العاطفة والنوم، فإذا تعطل النوم تغير المزاج والعكس بالعكس، والثاني قد يكون هناك تغييرات في هيكل النوم نفسه، مما يجعلنا أكثر عرضة لمجموعة متنوعة من اضطرابات المزاج، بما في ذلك الأفكار الانتحارية، والثالث أن التعب أثناء النهار، الناجم عن ضعف النوم، يؤثر على قدرتنا على التفكير والتصرف العقلاني.