رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد: كوكب المشترى أقدم كواكب المجموعة الشمسية

كوكب المشترى
كوكب المشترى


أثبت رسم توضيحي لبعض الكواكب الفضائية في المجرة، أن كوكب المشترى يعد من أكبر وأقدم الكواكب في المجموعة الشمسية التي تضم كوكب الأرض.

وأعلن فريق من الباحثين من مختبر لورانس ليفرمور الوطني في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وجامعة مونستر في ألمانيا أن جوهر كوكب المشتري يصل حجمه بالفعل 20 ضعف حجم الأرض وتكون بعد مليون سنة فقط من تكوين الشمس بحجمها الحالي قبل 4.6 مليار سنة.

وبما أن النجوم حديثي الولادة تميل إلى إطلاق الطاقة التي تهب الغاز والغبار لتكوين الكوكب، حصل هذا الكوكب على كثير من الغاز والغبار.

ووصل الفريق العلمي لتلك النتيجة بعد وجود وفرة من معادن الموليبدينوم والتنغستن في بعض النيازك الحديدية التي سقطت على الأرض من كوكب المشترى.

ووجد الباحثون أن النيازك تحتوي على مكونات من مواد، تختلف عن نجمنا، ومن ناحية أخرى، أظهرت البيانات المستمدة من نظائر التنغستن أنه تم فصل بين تلك ​​المواد لمدة تتراوح بين 2 و 3 ملايين سنة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم فصلها في وقت مبكر من مليون سنة في تشكيل النظام الشمسي.

ويعتقد الباحثون أنه يمكن أيضا أن يكون السبب في عدم وجود الأرض بالقرب من الشمس، يرجع لوجود المشتري نفسه، والذي منع بسبب حجمه الكبير تكون كواكب كبيرة نسبيًا بالقرب من الشمس.