رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذر من أضرار الحلويات في رمضان

الحلويات في رمضان
الحلويات في رمضان


يحذر أطباء التغذية من استهلاك كمية كبيرة من الحلويات في شهر رمضان الكريم؛ وذلك لأن الصائم يقبل على تناول الحلويات بكميات كبيرة، نظرا لأن الجسم يكون في حاجة للحلويات من أجل إمداده بالسكر والطاقة،  دون النظر إلى ثأثيرها الضار على الصحة، حيث تتسبب الحلويات في زيادة وزن الجسم، ويؤدي استهلاك كميات كبيرة منها إلي انسداد الشرايين، وبالتالي الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية. 

-بعض النصائح لجعل حلويات رمضان صحية:
1-الزلابيا:
تعتبر الزلابيا من الحلويات الشرقية المقلية المشهورة، والتي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والنشويات، بالإضافة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون وذلك من السيرم الذي يضاف إليها، والذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر، وينصح بتناول حبة أوحبتين من الزلابيا، وتجنب تناول كميات كبيرة منها.

2-الجلاش:
يعتبر الجلاش من الحلويات الشرقية، وهو غني بالسكريات والسعرات الحرارية، والدهون والكوليسترول، ما يسبب ضررا على الصحة، لذا ينصح الأطباء بتناول الجلاش مشويا، وإضافة المكسرات له "كالفستق"، مما يجعله مصدر للأوميجا ،والدهون المفيدة للجسم.

3-القطايف:
تعتبر القطايف من أشهر حلويات رمضان، وتحتوي على العديد من السعرات الحرارية، والدهون الضارة، وتختلف طريقة تحضيرها ولكن أفضل طريقة لإعدادها هو حشو القطايف بالجوز، ودهنها بالقليل من الزيت النباتي، وشويها بدلا من قليها، وإضافة ملعقتين صغيرتين من السيرم المخفف (كوب من الماء وكوب من السكر)، بدلا من استخدام السيرم الثقيل، وبهذه الطريقة تقل السعرات الحرارية بالقطايف.

4-الكنافة:
تعتبر الكنافة من الحلويات الرمضانية الغنية بالسكريات، ويكثر تناولها في رمضان، ويمكن تحضيرها بطريقة صحية وذلك كالتالي: 

-تجنب تناول الكنافة بالقشطة، واستبدالها بالكريمة منزوعة الدسم.
- استخدام الزيوت النباتية، بدلا من الزبدة والسمن.
-استخدام السيرم المحلي المصنع، الذي يمنح الطعم الحلو، ولايحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

5-سلطة الفواكة:
يفضل تناول الفواكة الطازجة مثل، العنب، والتين، والخوخ، والمشمش، والتفاح، وذلك بين الإفطار والسحور، ويمكن إعداد سلطة فواكة كبديل صحي لحلويات رمضان، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية، والمعادن والفيتامينات.

6-الفاكهة المجففة:
تعتبر من أفضل أنواع حلويات رمضان، وأكثرها شيوعا هو "التمر"، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية، وكذلك يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، ولكن يجب عدم الإكثار من تناوله؛لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية.