رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد مذهلة لـ"تمارين قبل النوم"!

تمارين قبل النوم
تمارين قبل النوم - صورة تعبيرية


إذا كنت ممن يعانون من الأرق وتضطر لتناول الحبوب المنومة، فهناك بعض الطرق الآمنة التي تقلل من الأرق، وتؤدي إلى النوم على رأسها ممارسة التمارين الرياضية.

ويقول عالم النفس، كيلي غلازر بارون: " في إحدى الدراسات التي قمت بها، على سبيل المثال، قالت النساء الأكبر سنا اللواتي يعانين من الأرق إن نومهن تحسن بعدما مارسن الرياضة، وكان لديهن المزيد من الطاقة وأقل اكتئابا".

ويرى كريستوفر كلاين، من جامعة بيتسبيرج الروسية، أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن اضطراب النوم يمكن أن يتم علاجه من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية، دون اللجوء للعقاقير والأدوية الطبية ذات الآثار السلبية، التي تؤكد الدراسات أنها تسبب الخرف واضطراب الأعصاب خاصة عند كبار السن، وتقل فعاليتها بعد بضعة أسابيع.

وأشار "كلاين" إلى أن تلك التمارين الرياضية أقل تكلفة وأكثر فائدة، بل إنها تساعد في القضاء على اضطراب التنفس أثناء النوم لمدة تصل إلى دقيقة خلال الليل، وكذلك القضاء على إصدار أصوات أثناء الليل، والتشنجات العضلية قبل النوم، أو اضطراب الجهاز العصبي.

وأوضح هؤلاء الخبراء، أن النوم المضطرب عامل رئيسي لكثير من الأمراض مثل: السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، السكري والبدانة.

وركزت معظم الدراسات حول النوم على ممارسة التمارين لمدة ساعتين ونصف في الأسبوع، جنبا إلى جنب مع تمارين القوة أو تدريبات المقاومة التي تستهدف كل العضلات لمدة يومين في الأسبوع.

ويمكن أن تتضمن التمارين المشي السريع، وركوب الدراجات الخفيفة، أو التمارين الهاوئية التي تزيد من معدل ضربات القلب، بشرط أن تكون ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل.