رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يحدث للدماغ عند الحرمان من النوم!

الدماغ - صورة تعبيرية
الدماغ - صورة تعبيرية


راحة الجسم لا تبدأ من القدمين، كما يقول المثل الشائع، بل تبدأ من الرأس، وفقًا لدراسة جديدة، أثبتت أن الحرمان من النوم بشكل مزمن يؤدي لتغييرات في الدماغ، تؤدي بدورها إلى الشعور بعدم الراحة.

وأجرى ميشيل بليزي، من جامعة مارتش الإيطالية، أبحاثًا جديدة، تم نشرها في مجلة علم الأعصاب، قام خلالها بتحليل أدمغة الفئران الذين كانوا ينامون بشكل منتظم، وتحليل رؤوس فئران أخرى تعاني من الحرمان من النوم.

وباستخدام برنامج المسح الضوئي على الوجهين، قام العلماء بقياس نقاط الاشتباك العصبي والعمليات الخلوية في قشرة الفأر الأمامية، على وجه التحديد، قامت بالبحث في خلايا تسمى الخلايا النجمية، ووجد الباحثون أن الفئران المحرومة من النوم أظهرت المزيد من النشاط مع هذه الخلايا التي تقوم بكسر المزيد من نقاط الاشتباك العصبي، وهو ما يجعلها تتآكل وتضعف قدرة المخ على التركيز.

كما تناولت الدراسة تأثير الحرمان من النوم على الخلايا الدبقية التي تمثل نحو 15 في المائة من الخلايا الموجودة داخل الدماغ، والتي تؤثر على الخلايا العصبية وتحولها لخلايا تالفة.

وأظهرت الدراسة أن الحرمان المزمن من النوم والذي يستمر لمدة أكبر من 5 أيام، يؤدي لزيادة علامات تنشيط مادة الميكروكلالي، الذي يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في الدماغ، مثل مرض الزهايمر وغيرها من أشكال الانتكاس العصبي.