ads

تفاصيل سيطرة «الحريم» على «نُص تورتة» مسلسلات رمضان

نجمات دراما رمضان 2017
نجمات دراما رمضان 2017
الشيماء صلاح

- «لا تطفئ الشمس» يضم أكبر عدد من «نجمات الفن»
- يسرا تنافس بـ«الحساب يجمع».. وياسمين عبد العزيز تعود بـ«هربانة منها»
- غادة عبد الرازق تُطلق صارخ «أرض جو» فى «الشهر الكريم»


يحمل «موسم رمضان» هذا العام العديد من المفاجآت التي سوف تُقلب الموازين على كل الأصعدة، ولعل من أبرز العلامات المميزة التي سيطرت على الأعمال الدرامية، هي اكتساح الفنانات لما يقرب من نصف المسلسلات المُشاركة في هذا الموسم الضخم.

وعلى الرغم من وصول عدد مسلسلات هذا العام إلى أكثر من 35 مسلسلًا، إلا أن البطولة النسائية وضعت أقدامها بثبات أمام البطولات الذكورية، ما أشعل المنافسة بشكل قوي.

ويشهد الموسم عودة قوية لعدد من نجمات الفن، مثل الفنانة ياسمين عبد العزيز، التي عادت لشاشة التلفزيون بمسلسل "هربانة منها"، وذلك بعد غياب استمر 15 عامًا عن الساحة الدرامية منذ مشاركته في مسلسل «الرقص على السلالم المتحركة»، الذي تم عرضه عام 2001.

المسلسل من تأليف خالد جلال، وإخراج معتز التوني، ويُشارك في بطولته مصطفى خاطر، وانتصار، وصلاح عبدالله، ورجاء الجداوي، ولطفي لبيب، وإيمان السيد، وعمر السعيد، بالإضافة إلى مجموعة من ضيوف الشرف؛ 
من بينهم: عايدة رياض، وفادية عبد الغني، وهناء الشوربجي.

وتدور أحداثه في إطار اجتماعي، على هيئة حلقات متصلة منفصلة، وتعرض كل مجموعة حلقات، قصة مختلفة.

كما عادت أيضًا الفنانة التونسية هند صبري للدراما المصرية من جديد بمسلسل "حلاوة الدنيا"، ويُشارك في بطولته كل من: ظافر العابدين، وحنان مطاوع، وأنوشكا، وأمينة خليل، ومصطفى فهمي، وهو من تأليف تامر حبيب، وإخراج حسين المنباوي.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول "أمينة"، التي تجسد دورها الفنانة هند صبري، والتي تكتشف إصابتها بالسرطان قبل زفافها بيوم واحد، أثناء إجرائها بعض الفحوصات والتحاليل، لتدخل فى مرحلة صراع مع المرض لمحاولة التغلب عليه، وفي نفس الوقت تدخل فى صراع مع أختها غير الشقيقة، وتحدث بينهما العديد من الأزمات.

ويضم مسلسل "لا تطفئ الشمس" أكبر عدد من نجمات الفن، فتشارك في بطولته كل من: ميرفت أمين، وأمينة خليل، وجميلة عوض، وريهام عبد الغفور، وشيرين رضا، وإنجي المقدم.

المسلسل مأخوذ عن رواية إحسان عبد القدوس التي تحمل نفس الاسم، وسيناريو وحوار تامر حبيب، ومن إخراج محمد شاكر خضير، الذي سبق وأثبت جدارته في مسلسل "جراند أوتيل" العام الماضي.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول العلاقات العاطفية والإنسانية، من خلال تسليط الضوء على أسرة مكونة من أم و5 أبناء؛ 3 بنات وولدين، كما يتطرق العمل لفكرة الخيانة والحب.

أما الفنانة الكبيرة يسرا، فتقدم مسلسل "الحساب يجمع"، ويُشاركها البطولة كل من: إيمان العاصي، ومحمود عبد المغني، والمطربة بوسي، وكريم فهمي، وندى موسى، وعايدة رياض، وهو من تأليف إياد عبد المجيد، وإخراج هاني خليفة.

وتدور أحداثه في إطار اجتماعي، حول عالم الخادمات، من خلال يسرا، التي تمتلك مكتب تخديم، ويتوافد عليها العديد من الفتيات؛ للحصول على وظيفة وكسب "لقمة العيش".

ونفس الحال للفنانة غادة عبد الرازق، التي حجزت مقعدها بجدارة كل عام في موسم رمضان، حيث تقدم مسلسل "أرض جو"، إلى جانب كل من: مها أبو عوف، وأحمد الشامي، وفريال يوسف، ومراد مكرم، وأحمد عبد الوارث، وهو من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة.

وتدور أحداث المسلسل في إطار من الغموض والإثارة، حول "سلمى"، التي تجسد دورها الفنانة غادة عبد الرازق، وهي مضيفة طيران، تقوم بخطف طائرة وعلى متنها أكثر من 200 راكب، تحت تهديد السلاح، حتى تتحول الحادثة إلى قضية رأي عام، حتى تضطر السلطات الأمنية إلى التفاوض مع الخاطف؛ حفاظًا على سلامة الركاب.

وتُفاجئ الفنانة نيللي كريم الجميع هذا العام بمسلسل "لأعلى سعر"، الذي تقوم ببطولته إلى جانب: أحمد فهمي، وزينة، وأحمد حاتم، وخالد كمال، ونبيل الحلفاوي، ومي كساب وبشرى كضيوف شرف، وهو من تأليف كريم العدل، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج جمال العدل.

وتدور أحداثه في إطار اجتماعي، حول علاقة الحب التي تنشأ بين نيللي كريم "جميلة" وأحمد فهمي، إذ تعمل هي ضمن فرقة الباليه بدار الأوبرا المصرية، فيما يحاول زوجها، الذي يعمل طبيبًا، أن يجعلها تترك عملها؛ بسبب التزامه وتدينه، وهو ما تفعله.

وبمرور الوقت، تتحول "جميلة" من راقصة باليه أنيقة ممشوقة القوام وحسنة المظهر، إلى ربة منزل غير مهتمة بنفسها أو بجسمها، ما يدفع زوجها إلى الانجذاب لـلفنانة "زينة"، وهي صديقة "جميلة" بالفرقة.

كما تطل الفنانة سمية الخشاب على الجمهور بمسلسل "الحلال"، إلى جانب: بيومي فؤاد، ويسرا اللوزي، ودينا فؤاد، وفادية عبد الغني، ومها أحمد، وطارق الإبياري، وهو من تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج صادق الصباح.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول سمية الخشاب، وهي فتاة فقيرة تعيش في منطقة شعبية بسيطة، وتلجأ إلى السحر والشعوذة؛ للنصب على الناس، وجمع الأموال، بمشاركة صديقتها "كناريا"، التي تُقدم شخصيتها الفنانة مها أحمد.

أما الفنانة دنيا سمير غانم، فتقدم مسلسل "في ال لا لا لاند"، ويشارك في بطولته سمير غانم، وشيماء سيف، وبيومي فؤاد، ومحمد سلام، وحمدي الميرغني، وهنا الزاهد، وهو من تأليف أحمد صقر، ومن إخراج أحمد الجندي، وإنتاج تامر مرسي وهشام جمال.

وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي، حول مجموعة أصدقاء، يتجهون على متن طائرة إلى الصين، لكنهم يتعرضون لعطل في مُحرك الطائرة، ما يضطرهم إلى الهبوط في إحدى جزر تايلاند، وعندما يحاولون الخروج من الجزيرة يفشلون في ذلك، ما يُفجر العديد من المواقف الكوميدية.

وتعود الفنانة روبي للدراما بعد غياب عامين بمسلسل "رمضان كريم"، ويشارك في بطولته شريف سلامة، وسيد رجب، وسلوى عثمان، ومحمد عادل، ونجلاء بدر، وسهر الصايغ، ومحمود الجندي، وصبري فواز، وتأليف أحمد عبدالله، وإخراج سامح عبد العزيز.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول طقوس شهر رمضان الكريم في حارة مصرية بسيطة في إحدى المناطق الشعبية.

وتُجسد "روبي"، دور "سناء"، وهي فتاة بسيطة تعمل بأحد محلات العطور الصغيرة بمنطقة الحسين، لكنها تقع في حب شاب ميسور الحال من عائلة ثرية، وهو الفنان محمد عادل.

كما تقدم منة شلبي مسلسل "واحة الغروب"، وهو من بطولة خالد النبوي، وسلوى محمد علي، وسيد رجب، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري، وسيناريو وحوار مريم ناعوم وهالة الزغندي.

وتدور أحداث المسلسل حول قصة ضابط البوليس المصري، محمود عبدالظاهر، الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم باعتناق بعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية "كاثرين" الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

وتنفرد النجمة اللبنانية هيفاء وهبي بمسلسل "الحرباية"، إلى جانب كل من: منذر رياحنة، ودينا، وأحمد فهمي عضو فريق واما، ومصطفى فهمي، ومحمود عبد المغني، وإخراج مريم أحمدي.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول "عسلية"، التي تُجسد شخصيتها الفنانة هيفاء وهبي، وهي فتاة بسيطة تتعرض لضغوطات كثيرة من شقيقتها الكبرى، والتي تُجسد دورها الراقصة الاستعراضية دينا، إذ تُجبرها على ترك مدرستها في صغرها، كما تجعلها تعمل كخادمة في البيوت الثرية.

والفنانة حورية فرغلي تقف أمام أحمد زاهر في مسلسل "الحالة ج" دون وجود أي وجه نسائي آخر سوى الفنانة إيناس كامل، ويُشارك في بطولتها كل من: أشرف زكي، وأحمد جلال عبد القوي، وياسر علي ماهر، وسيد رجب، وعمرو صالح، وتأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي أكشن، حول قصة الحب التي تجمع "الدكتورة عليا"، وهي الفنانة حورية فرغلي، بـ"الضابط حسام"، وهو الفنان أحمد زاهر.

فيما تتعرض "تمارا"، طالبة الجامعة الأمريكية، وهي الشقيقة التوءم لـ"عليا"، إلى الخطف، ويتولى "حسام" مهمة القبض على الخاطفين ومطاردتهم.

ورانيا يوسف تُشارك الفنان باسم سمرة بطولة مسلسل "الدولي"، إلى جانب أحمد وفيق وأحمد فتحى ومحمد نجاتى ومحمد لطفى وريم البارودى وسهر الصايغ وأحمد صيام، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن، والمخرج محمد النقلي.

وتدور أحداث المسلسل حول سائق شاحنة كبرى، يُجسد دوره باسم سمرة، يسافر إلى عدد من الدول عبر الطريق الدولي، وعن طريق الصدفة يلتقي بفتاة شعبية تقطن حي القلعة، ثم تنتقل لمنطقة الزمالك، وهى رانيا يوسف.