رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سبب "وراثي" يجعلنا نستيقظ من النوم ليلا دون مبرر!

النبأ


الحصول على قسط وافر من النوم أمر مهم وصحي، ولكن الاستيقاظ في منتصف ليلة النوم، يعوق هذا الأمر ويقلل من التاثير الإيجابي المنشود للنوم، بسبب ما يعرف باضطراب النوم.

وهو ما يعود إلى معاناتك من توقف التنفس أثناء النوم أو الأرق، ويقول روجر إكيرتش، وهو باحث في اللغة الإنجليزية، إن أجدادنا كانوا يمارسون النوم المجزأ، ويقومون الليل للتأمل، أو الصلاة، أو حتى القيام ببعض الأعمال المنزلية.

وكان هناك فترة للنوم الأول، وفترة للنوم الثاني، وفترة استرخاء في المنتصف، وحينها ينتج الدماغ هرمون الاسترخاء، البرولاكتين.

وتعود العديد من مشاكل النوم إلى جذور في تفضيل الجسم البشري الطبيعي للنوم المجزأ، حيث يعتقد أن هذا النمط التاريخي من النوم قد يكون السبب لكثير من الناس الذين يعانون من "الأرق".

بل إن عالم النفس جريج جاكوبس يقول أن النوم دون القلق ولو مرة واحد خلال الليل علامة سلبية، وقد يكون ضارا.

ويقول راسل فوستر، أستاذ علم الأعصاب الساعة البيولوجية في جامعة أكسفورد البريطانية: "كثير من الناس يستيقظون في الليل بحالة من الذعر، كما أن أكثر من 30٪ من المشاكل الطبية التي يواجهها هؤلاء تعود بشكل مباشر أو غير مباشر إلى النوم".

على كل حال، ورغم الخلاف بين الأطباء حول النوم المجزأ أو الكامل، إلى أنه يمكن الحصول على ليلة نوم هادئة من خلال الامتناع عن التعرض للضوء، والتعامل مع الساعة البيولوجية بكل دقة، والنوم خلال فترة الليل، والاستيقاظ مع سطوع الشمس.