رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي يكشف عن آثار سلبية جديدة لـ "قلة النوم"

قلة النوم
قلة النوم


أظهر بحث اجتماعي جديد أن قلة النوم والإرهاق والتعب يمكن أن تؤثر على جاذبيتك الاجتماعية، وتجعل الآخرين يهتمون بك بشكل أقل.


وأوضح علماء النفس الذين قاموا بالدراسة أن ظهور التجاعيد والهالات السوداء أو الحمراء حول العينين، خاصة بعد الحرمان من النوم، يمكن أن يؤدي إلى حياة اجتماعية سيئة، حيث يبتعد عنهم الناس، كما لو كانوا مصابين بمرض معدي.


تقول تينا سوندلين من معهد كارولينسكا في العاصمة السويدية ستوكهولم: إذا كان الشخص يبدو أقل صحة، فمن المرجح أن لا يتعامل معه الآخرون، ومع ذلك، هذا فلا يفسر الاسباب كلها لعدم الرغبة في التواصل الاجتماعي معهم، ولكنها تظل واحدة من العوامل.


ويؤدي النقص في عدد ساعات النوم إلى أن يجعل الناس أقل تفاؤلا وأقل تعاطفًا مع الآخرين، كما يجعل الناس اسوأ في فهم التعبيرات وأكثر عرضة لحوادث، وقد تبين أيضا أن فقدان النوم يجعل الناس أكثر عصبية.


وكتبت سوندلين وزملاؤها في مجلة "أوبين ساينس" التابعة للجمعية الملكية السويدية أنهم قاموا بمتابعة 25 شخص قضوا ليلتين في نوم معتاد، وفي ليلتين آخرتين قاموا بالنوم 4 ساعات فقط، ثم طلبوا من 122 آخرين تقييم الصور من ناحية الجاذبية، والصحة، والثقة والتواصل الاجتماعي.


وأثبتت الدراسة أن من حصل على عدد ساعات أقل في النوم ليلا كان أقل جاذبية وأقل صحية، وبطبيعة الحال، أكثر كسلا.


وتستند الدراسة على مجموعة من الأبحاث السابقة التي أشارت لوجود كثير من العلامات السلبية لفقدان النوم على الوجه والجفون والعيون الحمراء والهالات السوداء، وزيادة التجاعيد، وهو ما يكون له تأثير على كيفية حكم الآخرين عليك.