رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تدمر «المضادات الحيوية» الصحة؟

مضادات حيوية
مضادات حيوية


المضادات الحيوية هي إحدى المجموعات الدوائية التي تستخدم للقضاء على البكتيريا، وعندما تستخدم تلك المضادات بشكل صحيح تستطيع القضاء على العدوى التي تهدد الحياة، ولكن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية؛ ينتج عنه العديد من المشاكل التي تؤثر على هضم الطعام، كما تؤثر أيضًا على الجهاز المناعي، ويدمر الصحة العامة. 

أضرار المضادات الحيوية. 
أكدت الدراسات أن المضادات الحيوية تقوم بتدمير الخلايا في ظهارة الأمعاء التي تعد بمثابة الموطن للعديد من الخلايا المناعية، التي تعيش جنبًا إلى جنب مع تريليونات من بكتيريا الأمعاء، حيث يعيشون في حوار مستمر؛ للحفاظ على استقرار الشراكة بين الجسم والمستعمرات البكتيرية.

-"الظهارة المعوية"هي الطبقة المخملية التي تشبه المتخصصة،وتساعد على امتصاص الماء والجلوكوز والمواد المغذية الضرورية في مجرى الدم، وتشكل حاجزا بين باقي الجسم والمستعمرات الضخمة من البكتيريا،التي تعيش في القناة الهضمية.

-المضادات الحيوية تؤثر علي الجينات؛ مما يسبب العديد من المشاكل مثل،السمنة، والاكتئاب، وتعفن الدم، والربو، والحساسية، وضعف امتصاص المواد الغذائية.

-"الميتوكوندريا"،هي مقصورات صغيرة داخل الخلايا،تعمل مثل البطاريات مهمتها تحويل الغذاء إلي طاقة للخلية،كما تلعب دوراهاما في الخلايا والنمو،وتحتاج لتعمل بشكل صحيح من أجل صحة جيدة.

-المضادات الحيوية تسبب تغيرات كبيرة في "الميتوكوندريا"؛ ما يؤدي إلي موت المزيد من الخلايا.

معظم الأدوية التي يتعاطاها المريض تسبب آثارا جانبية غيرمرغوبة، قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة، لأسباب متعددة منها ما يتعلق بطبيعة جسم الإنسان، أوما يتعلق بخصائص الدواء، أو بسبب زيادة الجرعة الدوائية الموصوفة، ومن الآثار الجانبية للأدوية الإسهال الخفيف،و القئ،والحرقان الخفيف في المعدة، أووجود طفح جلدي وهرش،و منها ما هو أخطر من ذلك، مثل الإسهال الشديد، أوصعوبة التنفس، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب المعالج.