ads
ads

شوقي: وزارة التعليم بها 1.7 مليون موظف.. والمواطن مريض بالثانوية العامة

طارق شوقي في المؤتمر
طارق شوقي في المؤتمر
أحمد سلطان


قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المواطن المصري مريض بـ«الثانوية العامة»، لافتا أن هدف المجتمع هو أن يحقق الطالب مجموع كبير في هذه المرحلة.

وأوضح وزير التعليم – خلال فعاليات الجلسة العامة الأولى لمؤتمر التعليم في مصر الذي تنظمه جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم، والتي تعقد تحت عنوان «رؤية لمستقبل التعليم في مصر» - أن مجموع الـ95% لا يعبر عن إمكانيات الطالب الحقيقية، مؤكدا أن الثانوية العامة فقدت معناها.

وتابع: «يجب ألا نتجاهل ثورة التكنولوجيا والمعلومات، ويجب تعزيز الاستثمار في المعلمين، والبحث عن حلول جديدة في نظام التعليم ككل».

وأضاف "شوقي" أن ديوان الوزارة يحتوي على 1.7 مليون موظف يستهلكون 88% من ميزانية الوزارة، وأن ميزانية الوزارة لا تتناسب مع تطوير التعليم والمعلم، مضيفا: «ورثنا مجموعات من المشاكل من قبل المعلمين وأولياء الأمور والمنظومة بأكملها».

وأكد، أن ترتيب مصر في مستويات التعليم متأخر جدا، لافتًا إلى خروج مصر من التصنيفات العالمية خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لأن منتجنا لا يرتقي لسوق العمل.


واختمم وزير التعليم، حديثه قائلًا: " إننا لم نأخذ العائد من «بنك المعرفة» الذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بدايته حتى الآن، لكن سيتم الاعتماد عليه بشكل كبير في المرحلة المقبلة".