رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير.. الاكتئاب يؤدي إلى "تلف الدماغ"

الاكتئاب - صورة تعبيرية
الاكتئاب - صورة تعبيرية


كشف الباحثون عن أن الاكتئاب المستمر يسبب تلف الدماغ، وليس العكس، حيث أكدت دراسات سابقة لعلماء الأعصاب، أن تلف المخ يعد عاملا مسببًا للاكتئاب المزمن.

وفي دراسة شارك فيها 9000 شخص تناولت العلاقة السببية بين الاكتئاب المستمر وتلف المخ، أظهرت وجود أدلة على انكماش المخ في 1728 مريضا، تم تشخيص حالتهم بالإصابة بالاكتئاب المزمن مقارنة مع 7.199 شخصًا من الأصحاء المشاركين في الدراسة.

وأظهرت الدراسة وجود انخفاض قوي في حجم قرن آمون بنسبة (1.24٪)، لدى المرضى الذين تم تشخيص حالتهم بوجود اضطراب اكتئابي، وهي المنطقة المسئولة عن الذاكرة على المدى الطويل.

وداخل تلك المنطقة توجد ما يعرف باسم "اللوزة" وهي المنطقة المرتبطة في دراسات سابقة بالاكتئاب، حيث اقترحت الدراسات في الماضي وجود علاقة مباشرة بينها وبين الاكتئاب، كما أن تلك المنطقة مسئولة عن السيطرة على العواطف.

وقال البروفيسور إيان هيكي، مؤلف مشارك في الدراسة وأحد خبراء الصحة العقلية: " إن إحساسك الذاتي يعتمد على فهمك الدائم من أنت في العالم، فكلما كان دورك كبير في هذا العالم، كان إحساسك بوجودك أفضل، وكلما زادت مسئولياتك، زاد إحساسك بذاتك وتقديرك لها، والعكس صحيح، فمع فقدان دورك في الحياة، تبدأ أجزاء من المخ في الانكماش، ما يؤدي إلى الاكتئاب، وفقا للدراسة الجديدة".

وأضاف أن الذين يعانون من الاكتئاب عادة ما يكون لديهم انخفاض في مستويات احترام الذات وعدم الثقة في إدارة حياتهم اليومية، مشيرًا إلى أن وجود أنماط تفكير متشائمة للغاية، وشعور متدني بالذات والتصور الخاطئ للعالم، هو ما يؤدي لانهيار الذات والإصابة بالاكتئاب.

ولفت البروفيسور إيان هيكي، إلى أنه يمكن معالجة الاكتئاب من خلال ممارسة اليوجا، إذ إنها تساعد الإنسان في التخلص من الأفكار السلبية التي تطارده مع انخفاض دوره في الحياة.