رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تبني وزير التعليم له.. ما هو نظام "الفصل المقلوب" وكيف يتم تطبيقه؟

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تخطط لتطبيق نظام "الفصل المقلوب" من العام الدراسي المقبل.

وأوضح وزير التعليم في تصريحات صحفية أن فكرة "الفصل المقلوب"، تعتمد على أن ينصح المدرس طلابه بما ينبغي عليهم قراءته وتحصيله عن كل درس في المنهج في المنزل قبل شرحه داخل الفصل، بحيث يقوم الطالب بعملية البحث والاستكشاف في المناهج الرقمية المختلفة والمراجع الكثيرة المتاحة، على أن يتم بعد ذلك في الفصل فتح باب المناقشة بين المعلم و طلابه حول ما فهموه حول الموضوع محل البحث.

وأشار "شوقي" إلى أن هذه الفكرة سيكون هدفها تشجيع الطلاب على التعليم القائم على الفهم والبحث والتفكير والاستكشاف والابداع بدلا من استغلال الحصص المدرسية في الحفظ والتلقين، مؤكدا أن التطبيق سيبدأ على الصفين الأول والثاني الثانوي من العام المقبل.

وتلك الفكرة سيكون هدفها تشجيع الطلاب على التعليم القائم على الفهم والبحث والتفكير والاستكشاف والابداع بدلا من استغلال الحصص المدرسية في الحفظ والتلقين.


والفصل المقلوب: هو استراتيجية تعليمية ترتكز على أسلوب تعليمي جديد يعتمد على استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة وشبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدروس من خلال مقاطع الفيديو والملفات الصوتية، ليطلع عليها الطلاب خارج الصف (في المنزل مثلًا)، من خلال حواسبهم أو هواتفهم الذكية قبل حضور الدرس، في حين يخصص وقت الحصة للمناقشات وحل التدريبات.

وللتعلم باستراتيجية الفصل المقلوب فوائد تربوية ومميزات تعليمية كثيرة من أهمها:
– استثمار وقت الفصل بشكل أفضل.
– بناء علاقة قوية بين الطالب والمعلم.
– تحسين تحصيل الطلاب وتطوير استيعابهم.
– التشجيع على الاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في التعليم.
– منح الطلاب الفرصة للاطلاع الأولي على المحتوى قبل وقت الفصل.
– منح الطلاب حافزا للتحضير والاستعداد قبل وقت الفصل، وذلك عن طريق إجراء اختبارات قصيرة أو كتابة واجبات قصيرة عبر شبكة الإنترنت.
– توفير آلية لتقييم استيعاب الطلاب، فالاختبارات والواجبات القصيرة التي يجريها الطلاب هي مؤشر على نقاط الضعف والقوة في استيعابهم للمحتوى، مما يساعد المعلم على التعامل معها.
– توفير الحرية الكاملة للطلاب في اختيار المكان والزمان والسرعة التي يتعلمون بها.
– تشجيع التواصل بين الطلاب من خلال العمل في مجموعات تشاركية صغيرة.

- خطوات تنفيذ الفصل المقلوب:
ليس هناك طريقة واحدة لتنفيذ التعلم بالفصل المقلوب، إلا أنه لابد للطالب من الاطلاع على المادة الدراسية قبل الحضور إلى الحصة، ففي حال الدرس الذي يعتمد فيه الفيديو لتقديم وشرح المادة للطلبة، يتعين على الطالب أن يتابع الفيديو المتعلق بالحصة الصفية في اليوم الذي يسبق الدرس، ويتم حث الطلاب على التركيز أثناء متابعة الفيديو، وأثناء متابعة شرح الدرس يقوم الطالب بتدوين الملاحظات والأسئلة، ومن الممكن للطالب أن يستفيد من إمكانية إيقاف الفيديو لتدوين الملاحظات والأسئلة قبل متابعة الشرح.

وكذلك يستطيع الطالب إعادة جزئية معينة في الشرح، وهذا أشبه ما يكون بإعطاء الطالب إمكانية إيقاف وتقديم وترجيع المعلم أثناء الشرح.

وفي بداية الحصة يتم إعطاء وقت لأسئلة الطلاب حول المادة التي اطلعوا عليها، وهذا الوقت (الأسئلة والأجوبة) ضروري للإجابة عن أسئلة الطلاب، كما أنه يسمح بالتأكد من أن الطلاب اطلعوا على المادة، فالطالب الذي اطلع على المادة يستطيع أن يسأل ويناقش.

وبعد أن تتم مناقشة أسئلة الطلاب وملاحظاتهم في بداية الحصة يكون المعلم قد جهز النشاط الخاص باليوم، والذي من الممكن أن يشتمل على تجارب مخبرية أو مهام بحثية استقصائية تعطي للطلبة أو نشاط تطبيقي على حل مشكلة.