رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسئول سابق بـ"التموين": وقف تصدير الأسماك "لعبة" من الحكومة

السلع الغذائية -
السلع الغذائية - أرشيفية


قال الدكتور نادر نور الدين، المستشار الأسبق لوزير التموين والتجارة الداخلية، إن زيادة صادرات الأسماك المصرية، نتيجة انخفاض سعر الجنيه أمام العملات الأخرى، متابعًا: "السلع المصرية بقت برخص التراب، اللي كان بيشريه المصدر بدولار أصبح يشتريه اليوم بثلث دولار فقط".

وأضاف نور الدين"، أن زيادة الصادرات  لن يعوض ضعف الجنيه المصري الذي انخفض إلى 40% فقط من قيمته الحقيقية، موضحًا أن الدولة تستورد 50% من احتياجاتها من الأسماك، وفتح باب تصدير الأسماك خطأ في ظل استيرادنا.

وأشار إلى أن هناك ارتفاع كبير في أسعار السمك خلال الفترة الحالة، قائلًا: "البلطي اللي كان بـ10 جنيهات وصل لـ40 جنيهًا، والبوري أصبح بـ75 جنيهًا بدلًا من 30 جنيهًا.

واعتبر المستشار السابق لوزير التموين، قرار وقف تصدير الأسماك "لعبة واضحة من الحكومة لصالح التجار"، مضيفًا: "طيب الغلابة استفادوا أيه من رسوم التصدير، طبعا الدولة فقط هي اللي استفادت، ولكن للأسف على حساب الغلابة، ولن تعود أسعار الأسماك إلى مستواها من شهرين فقط".

وتابع: "من الخطأ إعطاء أذون التصدير في بلد تستورد الأسماك"، مضيفًا الحكومة لا تحارب الغلاء،  بينما هي تفعل أقصى جهدها لزيادة الأسعار وزيادة معاناة المواطنين".