رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الجمعة 21 - 4 - 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 21 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. تحرير طفلة ايزيدية كانت مختطفة لدى داعش

حررت القوات العراقية المشتركة، طفلة ايزيدة كانت مختطفة لدى جماعة "داعش" في مدينة الموصل.

وقالت الشرطة الاتحادية، إن الطفلة كانت مختطفة لدى عناصر داعش في حي التنك غربي الموصل، مضيفًا أنه تم إحالتها الى المحكمة المختصة في حمام العليل لضمان حقوقها وحمايتها.

وتدعى الطفلة فرح دخيل والتي تبلغ من العمر 11 عاما.

وكان عناصر من داعش، خطفوا آلاف من الايزيديين لدى احتلالهم لمدينة الموصل شمالي العراق.

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية تقترب من حسم معركة أيمن الموصل

تمكنت القوات العراقية المشتركة من محاصرة داعش من جميع الجهات في الموصل وما تبقى لهروبهم ليست سوى منافذ صغيرة تتم معالجتها مع استعادة العراق لاحياء ومناطق جديدة، لتقترب اليوم القطعات العراقية من حسم المعركة بعد تحريرها اكثر من 70% من الجانب الايمن.

وقال القيادي في الحشد الشعبي محمد البصري، إن "القطعات العسكرية بكافة تشكيلاتها وبمساندة فصائل الحشد تواصل تقدمها لتحرير ماتبقى من احياء أيمن الموصل محققة التماس بينها".

وأضاف، أنها "اليوم تخوض اشتباكات عنيفة جدا مع مسلحي داعش في عدة أحياء من ايمن الموصل أبرزها المدينة القديمة التي لاتزال تتقدم فيها قواتنا لاستكمال استعادتها بعد أن زجت الزمر بمقاتليها الأجانب والعرب داخل تلك الأحياء السكنية لمواجهة قطعاتنا".

وتابع البصري: "هناك تنسيق وتواصل تام بين القوات العسكرية المتواجدة في المنطقة الجنوبية من الموصل مع القطعات المتواجدة غرب المدينة حيث تترابط تحركات الاولى مع الثانية لتضييق الخناق على داعش ومحاصرته"، مضيفا "اليوم القوات العراقية نجحت في محاصرة داعش من جميع الجهات تقريبا في الموصل وماتبقى لهروبهم هي منافذ صغيرة ستتم معالجتها قريبا مع تقدم قواتنا وحسم الجانب الأيمن".

أخبار العراق اليوم.. الخارجية تستدعي سفير تركيا إثر تصريحات أردوغان

أعلن متحدث باسم الخارجية العراقية، استدعاء السفير التركي بعد تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان ووصفه فصائل "الحشد الشعبي"، بإنها "إرهابية".

وقال المتحدث أحمد جمال، في بيان، إن وزارة الخارجية "سلمت السفير التركي لدى بغداد احتجاجاً رسمياً حول التصريحات الأخيرة للرئيس التركي عن الحشد الشعبي" الذي تهيمن عليه فصائل شيعية تدعمها إيران.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية التي أغلق مكتبها في بغداد عام 2016، "في المعركة ضد داعش في العراق، هناك أمر يشكل صدمة، فيما أعلن البرلمان العراقي أن الحشد الشعبي ليس جماعة إرهابية، لكن ما يثير الاهتمام هو من يقف وراء ذلك".

يذكر أن فاتح يلدز تسلم منصبه سفيراً لتركيا في بغداد في يناير 2017.

وتحاول تركيا الاحتفاظ بنفوذ في أجزاء من شمال العراق، ويثير تقدم "الحشد الشعبي" هناك ضمن مكافحة المتشددين مخاوف إزاء خوض إيران وتركيا حرباً بالوكالة في العراق.

وتتهم الفصائل الشيعية أردوغان بدعم المتشددين والاستمرار في تشجيع عملياتهم.

ويتعرض رئيس الوزراء حيدر العبادي، لضغوط من معسكره بسبب وجود قواعد عسكرية تركية في شمال العراق.