رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد ارتفاع الأسعار.. تعرف على التكييف المفضل للمصريين

تكييفات - أرشيفية
تكييفات - أرشيفية


توقعت شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية، أن مبيعات القطاع انتعاشه خلال الفترة المقبلة خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأشار أحمد الوسيمي، رئيس الشعبة، إلى أن السوق حاليا يشهد حالة من الركود بعد الرواج الذى حققه فى مارس الماضي بعد تراجع أسعار الدولار إلى مستوى 15 جنيها، حيث قامت المصانع بتخفيض أسعار منتجاتها فضلا عن قيام التجار بقليل هامش ربحهم مما شجع الكثير من المستهلكين على الشراء بعد انخفاض أسعار أجهزة التكييف بنسب تتراوح من 4 الى 8%.

وأضاف الوسيمي، أن المستهلكين يقبلون على شراء جهاز 1.5 حصان نظرا لانخفاض تكلفته مقارنة بباقي الأجهزة بالإضافة الى ملائمته للمساحات الصغيرة بالمنازل، وسجلت أسعار التكييف 1.5 حصان فى 2016 نحو 6600 جنيه مقابل 7200 جنيه حاليا.

وأرجع الوسيمي، ارتفاع أسعار أجهزة التكييف بسبب ارتفاع الدولار، مشيرا إلى أن أغلب مستلزمات ومكونات أجهزة التكييف يتم استيرادها من الداخل.

وأضاف الوسيمي، ـنه مع ارتفاع أسعار الطاقة أصبح هناك اقبال لدى المستهلكين على شراء أجهزة التكييف الموفرة للطاقة المستوردة والتى توفر نحو 40 % من الطاقة بالرغم من زيادة أسعارها، منوها إلى أنه يتم حاليا التوسع فى تصنيع تلك الأجهزة بالسوق المحلي واستخدام فيرون 410 صديق البيئة والأكثر كفاءة بدلا من فيرون 220.

وطالب الوسيمي الجهات المعنية بضرورة دعم القطاع وتشجيع المسثتمرين على ضخ استثمارات جديدة وحثهم على التصنيع مع توفير مستلزمات الإنتاج والخامات المحلية.

كما طالب بضرورة تثبيت تكاليف التشغيل، "ضرائب وكهرباء وبنزين"، حيث أن زيادة بها سوف تؤثر على حركة البيع والشراء 

وأشار إلى أن الشعبة خلال الفترة المقبلة ستعقد العديد من البرامج التدريبية للعاملين فى قطاعها لتنمية مهارتهم البيعية والإدارية تتضمن برامج على فن البيع والإدارة واكتساب وتنمية المهارات.