رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الخميس 20 - 4 - 2017

القوات العراقية -
القوات العراقية - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الخميس، 20 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. ألمانيا تتعهد بمساعدة مناطق العراق المحررة من داعش

يعتزم وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل خلال اليوم الثاني لزيارته للعراق، إجراء محادثات مع سياسيين أكراد وإيصال مساعدات عينية للمناطق المحررة من تنظيم داعش شمال العراق.

كما يعتزم جابريل تفقد تدريبات قوات البشمركة الكردية على يد جنود من الجيش الألماني، وهناك حملة عسكرية منذ أكتوبر، الماضي لاستعادة مدينة البصرة من أيدي تنظيم داعش الذي سيطر على المدينة منذ أكثر من عامين، وتم حتى الآن تحرير مناطق واسعة في الموصل وحولها من التنظيم .

وتشارك في الحملة العسكرية وحدات من البشمركة تم تدريبها بمساعدة الجيش الألماني، حيث إن هناك 140 جندياً ألمانياً متواجداً لهذا الغرض في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي.

ووصل الوزير الألماني إلى العاصمة العراقية بغداد، حيث التقى بعدد من المسؤولين في الحكومة بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري، إضافة إلى وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وبحث معهم العلاقات بين البلدين والحرب ضد تنظيم داعش.

وأوضح جابريل: "نحن ندعم الإصلاحات في العراق ودفعها نحو النجاح لتحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب وندعم الحكومة العراقية في سعيها للحفاظ على وحدة العراق وإجراء المصالحة الاجتماعية بين جميع المكونات والثقافات الأخرى في المجتمع العراقي".

وقال: "قدمنا للعراق منذ عام 2014 دعماً مالياً بقيمة مليار يورو، وسنقدم المزيد فضلاً عن تقديم قرض غير مشروط بقيمة 500 مليون يورو لدعم مشاريع إعادة الأمن والإعمار".

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية تعلن السيطرة على "حي الثورة" بالساحل الأيمن من الموصل

أعلنت القوات العراقية اليوم الخميس، السيطرة على "حي الثورة" في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، من سيطرة تنظيم داعش.

ونقلت "خلية الإعلام الحربي" عن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" القول، إن "قطعات مكافحة الإرهاب حررت حي الثورة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه".

وأشار إلى أن استعادة الحي تمت "بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".

وتواصل القوات العراقية المشتركة عمليات عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على الساحل الأيمن في مدينة الموصل من تنظيم داعش، بعد إعلان تحرير الساحل الأيسر أواخر يناير الماضي.

أخبار العراق اليوم.. أمريكا تحاول تحديد مادة كيماوية استخدمت في هجوم في الموصل

قال قائد القوات البرية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق الأربعاء، إن مقاتلي تنظيم داعش استخدموا مادة كيماوية في هجوم على قوات عراقية في الموصل في مطلع الأسبوع وإنها جرى إرسالها لمختبرات لمحاولة التعرف عليها.

وقال الميجر جنرال جوزيف مارتن، متحدثاً إلى صحافيين في مقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، إن مقاتلي الجماعة المتشددة أطلقوا قذائف كيماوية على قوات أمن عراقية في غرب الموصل لكن الهجوم "لم يكن له تأثير".

وأضاف الجنرال الأمريكي قائلاً: "قوات الأمن العراقية كانت في محيط إحدى الضربات وجرى إرجاعها لتلقي مستوى ملائم من الرعاية الطبية لم يتأثر أحد ولم يمت أحد".

وقال: "نحن غير متأكدين في الوقت الحالي من المادة الكيماوية على وجه التحديد أرسلناها لاختبارات لكننا لا نزال في انتظار النتائج".

وامتنع مارتن عن ذكر عدد القوات العراقية التي ربما تعرضت للمادة الكيماوية.

وقال ضباط بالشرطة الاتحادية العراقية يوم الأحد إن متشددي تنظيم داعش قصفوا قوات حكومية بأسلحة كيماوية في حيي العروبة وباب الجديد يوم السبت. وقالت الشرطة الاتحادية في بيان إن الهجوم تسبب فقط في إصابات طفيفة.

وامتنع مارتن عن إعطاء تفاصيل بشأن الحادث بما في ذلك ما إذا كان مستشارون عسكريون لقوات التحالف قد استخدموا تجهيزات مضادة للأسلحة الكيماوية أو ما إذا كان قد صدر تحذير بعد ذلك لإبلاغ الجنود بهجمات كيماوية محتملة.

وامتنع أيضاً عن أن يقول بشكل واضح ما إذا كان أي مستشارين عسكريين أمريكيين أو استراليين برفقة العراقيين وقت الهجوم أو تلقوا علاجاً للتعرض لأسلحة كيماوية مثلما ذكرت بعض وسائل الإعلام.