رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تجيب على هذا السؤال الصعب في المقابلة الشخصية؟!

مقابلة شخصية - أرشيفية
مقابلة شخصية - أرشيفية


يعد السؤال الأكثر شيوعًا وصعوبة في ذات الوقت، خلال المقابلة الشخصية هو "لماذا يجب علينا أن نقوم بتوظيفك؟".

ووفقا لـ "لين تايلور"، الخبير الوطني في أنظمة العمل، فإن هذا السؤال على الأرجح أفضل فرصة لإظهار قدراتك، ولكنه في الوقت نفسه قد يكون فخ تسقط فيه خلال المقابلة الشخصية.

فيجب عليك عند تلقى هذا السؤال أن تؤكد لمسئولي التوظيف أنك المرشح الأفضل للعمل، من خلال إجابة تتضمن مهارات العمل واحتياجاته الفعلية.

ويضع تايلور خمس نصائح مهمة للإجابة على السؤال "لماذا يجب علينا تعيينك؟" خلال المقابلة الشخصية وهي:

1) ضرورة التعرف على تفاصيل العمل الذي تترشح له، مع ذكر بعض الكلمات الرئيسية المتعلقة بتفاصيله الدقيقة، مثل المهارات التنظيمية والبرامج ذات الصلة بالعمل، حيث تقول: "لدي الآن الكثير من البيانات الخاصة بالعمل ومتطلباته الحقيقية، وسوف أقوم بتطوير تلك المعلومات حال الالتحاق بالعمل"، مع ذكر بعض من تلك البيانات.

2) يجب عليك مناقشة إنجازاتك الوظيفية مع الحديث بشكل أكثر تحديدًا عن اثنين من المشاريع التي تعرض فيها مهاراتك الخاصة ذات الصلة بالعمل الذي تقوم به، لتوضح كيف أن خبرتك يمكن أن تحدث تأثير كبير بالنسبة للعمل المرشح لهم.

3) إثبات أنك سوف تكون استثمار كبير بالنسبة لهم، فكل مدير يريد أن يطمئن إلى أنك ستقدم عائد استثمار جيد، وهذا السؤال يعد فرصتك المثالية، لتبرير استفادة الشركة من توظيفك، من خلال ذكر بعض الإنجازات المحددة التي قمت بها، مثل خفض النفقات بنسبة معينة أو تبسيط بعض العمليات، أو وضع برامج جديدة تزيد من الإيرادات.

4) يجب أن تظهر حماسك للموقف وللسؤال والعمل بشكل عام لدى الشركة، مما يدل على أنك متحمس حقا وترغب في أن تكون المهمة عاملا رئيسيا يساهم في نجاح الشركة.

5) كن محددا في الإجابة ولكن موجزًا قدر الإمكان فيجب أن تكون واعيًا بالإجابة مع الإيجاز الشديد وعدم المبالغة.