رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو والصور.. "الداخلية" تكشف تفاصيل سقوط الخلايا الإرهابية المستهدفة للكنائس

ضبط الخلايا الإرهابية
ضبط الخلايا الإرهابية

كشفت وزارة الداخلية، تفاصيل القبض على 13 متهما، منتمين لخلايا يشتبه بتورطها في تنفيذ عمليات عدائية ضد الدولة والمنشآت الحكومية والكنائس، بحوزتهم أسلحة نارية ومواد متفجرة وعبوات ناسفة وقنابل ألغام مضادة للأفراد.

وأكدت الوزارة أن البداية عندما توافرت معلومات إلى قطاع الأمن الوطني، تفيد بوجود خلايا إرهابية في محافظات "دمياط، البحيرة، الإسكندرية وكفر الشيخ"، تخطط لتنفيذ سلسلة من التفجيرات والعمليات العدائية ضد مؤسسات الدولة الحكومية والمسيحية وعدد من الشخصيات العامة ورجال الشرطة، بهدف إحداث حالة من الفوضى وعدم الاستقرار والعمل على تأجيج الفتن الداخلية.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أنه بناءً على هذه المعلومات، تم تحديد وضبط عدد 13 من تلك العناصر الإرهابية، وهم:
1- بلال عاطف خالد الزيات (مواليد 1/9/1993 – طالب - يقيم البصارطة / مركز دمياط) .
2- علاء إبراهيم محمد الصياد ( مواليد 19/12/1987 – حاصل على بكالوريوس حاسبات- يقيم البصارطة/ مركز دمياط ) .
3- أحمد عاشور حلمى الصياد (مواليد 1/1/2001 – نجار - يقيم البصارطة / مركز دمياط ) .
4- على إبراهيم محمد الصياد (مواليد 14/1/1991 - طالب - يقيم البصارطة / مركز دمياط ) .
5- محمد حماد عبدالغنى سليم (مواليد 15/4/1986- نجار موبيليا - يقيم البصارطة / مركز دمياط ) .
6- أحمد زكريا فهمى الشويخى (مواليد 4/8/1999 - دبلوم صنايع ويعمل إستورجى - يقيم البصارطة / مركز دمياط) .
7- حسن حسن خالد الزيات (مواليد 1/10/1998 - طالب ويعمل نجار موبيليا - يقيم البصارطة / مركز دمياط) .
8- رفعت رفعت محمد العربى أبو غزاله (مواليد 1/6/1993 - طالب بكلية الشريعة والقانون جامعة طنطا - يقيم البصارطة / مركز دمياط ) .
9- أحمد مصطفى السيد خليل (مواليد 17/1/1991- مهندس - يقيم ش أحمد أبوسليمان ثان الرمل/الإسكندرية) .
10- محمد عبدالعاطى الحمادى على (مواليد 12/2/1988- عامل بمخزن الشركة المصرية للصناعات الغذائية - يقيم ش 3 التقوى من مسجد عباد الرحمن/ الدخيلة/ الإسكندرية).
11- عادل جمعة صالح محمد الجزار (مواليد 6/8/1980- دبلوم صنايع- يقيم 38 ش رضا رشيد القبارى/ مينا البصل/ الإسكندرية).
12- أحمد محمد إبراهيم السملاوى (مواليد 3/11/1988 - نقاش - يقيم أرض الخوجة الرمل ثان/الإسكندرية).
13) محمد مجدى إسماعيل حسن ( مواليد 5/3/1975 – نقاش - يقيم ش شعوط أبوسليمان ثان الرمل / الإسكندرية ) .

وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد مزرعتين بنطاق محافظتي "البحيرة، والإسكندرية" يمتلكهما القياديين شكرى نصر محمد البر ، ورجب عبده عبده مغربى، مسئولي التنظيم بمحافظة كفر الشيخ، عبارة عن العديد من المخابئ السرية تحت الأرض يتم إستخدامهما كأوكار لتصنيع العبوات المتفجرة وتخزين الأسلحة والذخائر بمختلف أنواعها لحين تسليمها للعناصر المنفذة للحوادث الإرهابية.

وأضافت، أنه عقب تقنين الإجراءات خرجت حملة أمنية بمشاركة قطاعات الوزارة المعنية ورجال الحماية المدنية وفرق المفرقعات، لإستهداف وتفتيش المزرعتين عقب إستئذان نيابة أمن الدولة، حيث أسفرت النتائج عن ضبط "عدد من أجهزة تصنيع مادة "RDX" شديدة الإنفجار، التي تستخدم فى تصنيع العبوات المتفجرة، كميات هائلة من بودرة وعجينة "RDX"، وعاء حديدى كبير الحجم يستخدم فى تكثيف الحمض الخاص بمادة "RDX"، أعداد كبيرة من البنادق الآلية والأسلحة الرشاشة والخرطوش وبنادق FN والسلاح الجرينوف المتعدد والطبنجات 9 مم، بالإضافة لكميات كبيرة من الذخائر والخزن الخاصة بها".

كما أسفرت-أيضا- عن ضبط "ألغام أرضية مضادة للأفراد مدون عليها عبارات باللغة الفارسية، قنابل F1 يدوية، كميات كبيرة من القطع الحديدية صغيرة الحجم ورلمان البلى يستخدم فى تجهيز العبوات الناسفة، كميات كبيرة من بوادىء الإنفجار معدة للإستخدام وتحت التجهيز، دوائر توصيل كهربائية ومعدات للتفجير عن بعد، كميات كبيرة تزن نصف طن من مادة نترات الصوديوم، كمية من مادة "TATB" شديدة الإنفجار، و عدد 12 مفجر حربى يستخدم فى إعداد الأحزمة الناسفة".

وأوضحت الوزاة أنه تم ضبط "عدد كبير من العبوات الناسفة مختلفة الأحجام جاهزة للتفجير، هياكل عبوات متفجرة بداخلها قطع حديدية صغيرة الحجم، كمية من حمض النايتريك، أقماع نحاسية تستخدم فى تكبير وتوجيه الموجة الإنفجارية، ونظارة مزودة بكاميرا وكارت ميمورى-محمل عليه بعض الأهداف المزمع إستهدافها-، وكمية كبيرة من المواد الكيميائية والأدوات والآلات المستخدمة فى تصنيع العبوات المتفجرة".

وأشارت الوزارة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق فيها، وجارى ملاحقة العناصر الهاربة السابق الإعلان عن صورهم وبياناتهم، كما تهيب الوزارة بالمواطنين بسرعة الإبلاغ عن أية معومات تسهم فى ضبطهم.