ads
ads

اشتعال "حرب الفضائيات" على تورتة مسلسلات رمضان

أبطال مسلسلات رمضان 2017
أبطال مسلسلات رمضان 2017
ترنيم محمد


"MBC" تخطف "عفاريت عدلي علام" مُقابل 120 مليون جنيه

 "الحياة" ترصد أعلى ميزانية منذ تأسيسها لشراء 5 أعمال درامية


على الرغم من وجود أكثر من شهرين على بدء شهر رمضان المُقبل، إلا أن الصراع اشتعل مُبكرًا بين منتجي الأعمال الدرامية الجديدة؛ إذ يسعى كل منهم لحجز مقعدًا مناسبًا له وسط المسلسلات الآخرى؛ وذلك بالتعاقد مع أفضل قناة فضائية، من جهة نظره؛ لعرض مسلسله.

وما يميز الموسم الرمضاني المُقبل عن الماضي، هو ظهور مجموعة جديدة من القنوات الفضائية؛ وعلى رأسهم: "DMC"، و"ON E"، وهو ما سيخلق بالطبع منافسة شرسة وقوية هذا العام، خاصة وأن هذه القنوات نجحت في لفت الأنظار إليها، وحققت نسبة مشاهدة عالية وأرباحًا من الإعلانات، مُقارنة بالقنوات الآخرى.


وتربعت قناة "ONE" على رأس قائمة القنوات التي فازت بحق عرض أهم مسلسلات رمضان المُقبل؛ إذ سيعرض على شاشتها مجموعة من أضخم الأعمال الدرامية هذا العام.


جاء ذلك بعدما نجح المنتج تامر مرسي في بيع مسلسل "أرض جو" للفنانة غادة عبد الرازق، لها، مُقابل 100 مليون جنيه للعرض الأول فقط، على أن يُجدد العقد بين "مرسي" والقناة، من جديد، بمبلغ آخر، في حال رغبة القناة في عرض المسلسل أكثر من مرة.


كذلك كان الحال بالنسبة لمسلسل "بين عالمين" للفنان طارق لطفي، مُقابل 85 مليون جنيه للعرض الأول، ومسلسل "كفر دلهاب" للفنان يوسف الشريف، مُقابل 95 مليون جنيه، على نفس القناة.


كما استطاع المنتج لؤي عبدالله من بيع مسلسل "الزيبق" للفنان كريم عبد العزيز، إلى نفس القناة "ON E" مُقابل 100 مليون جنيه، للعرض الأول –أيضًا-.


قناة "MBC" كان لها هي الآخرى نصيبًا من التعاقدات المتميزة للموسم الرمضاني المُقبل؛ إذ تعاقد المنتج تامر مرسي معها على عرض مسلسل الفنان عادل إمام "عفاريت عدلي علام"، كعادة كل عام، وذلك مُقابل 120 مليون جنيه للعرض الأول.


بينما تعاقد "مرسي" مع القناة على عرض مسلسل "اللهم إني صائم" للفنان مصطفى شعبان، مُقابل 100 مليون جنيه.


وعلى شاشة قناة "MBC 2"، سيعرض مسلسل "نقطة ومن أول السطر" للفنان عمرو يوسف، وذلك بعدما استطاع المنتج عبدالله أبو الفتوح في التعاقد معها، مٌقابل 70 مليون جنيه.


على الجانب الآخر، لم يحسم بعض المنتجين أمرهم النهائي من القنوات التي ستعرض عليها مسلسلاتهم، إذ ما زالوا حتى الآن في مرحلة المفاوضات؛ وعلى رأس هذه الأعمال الدرامية هو مسلسل "الحصان الأسود" للفنان أحمد السقا، والذي طلب منتجه صادق الصباح، 115 مليون جنيه، من قناة "إم بي سي" لشراء وعرض المسلسل، بينما عرضت القناة 100 مليون جنيه فقط، وما زالت المفاوضات مستمرة بينهما.


في سياق متصل، تستعد قناة الحياة لشاء 5 مسلسلات دُفعة واحدة، في حالة نجحت مفاوضاتها مع منتجيها؛ وهم: "الدولي" لباسم سمرة، و"كلابش" لأمير كرارة، و"نوح" لحسن الرداد، بالإضافة إلى مسلسلين آخرين تنضمان للقائمة، بينما لم تستقر عليهما إلى الآن.


ووضعت القناة ميزانية عالية وصلت إلى 500 مليون جنيه لإجمالي الخمسة مسلسلات السابقة، وهي الميزانية الأكبر للقناة منذ تأسيسها عام 2008.


وأكدت مصادر من داخل القناة لـ"النبأ" أن "الحياة" رصدت ميزانية تتراوح ما بين 40 إلى 60 جنيه للمسلسل الواحد، الذي لا يوجد به نجوم كبار وشهيرة تتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة؛ وذلك لأن المنتجين يتجنبون التعاقد مع هؤلاء النجوم، كما تبتعد عنها شركات الإعلانات التلفزيونية؛ لعرض منتجاناتهم الدعائية.


أما المسلسلات التي تعتمد على أبطال "تقيلة"، فـحددت القناة لهم ميزانية وصلت إلى 100 مليون جنيه كل على حدة، وذلك لأنها تجذب المنتجين للتعاقد عليها، كما تتهافت عليها العروض من منتجي السلع؛ لعرض الإعلانات الخاصة بسلعهم أمام الجمهور.