رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وداعا لـ "الزهايمر"‎.. مع هذه الأطعمة

صورة تعبيرية للزهايمر
صورة تعبيرية للزهايمر


يتعرض كبار السن للعديد من الأمراض التي من شأنها أن تؤثر على أداء المخ والعقل في صورته الطبيعية، ويعد "الزهايمر"، من ضمن هذه اأمراض، لذا قدم موقع "Doctor Oz" عددا من الأطعمة الغذائية المفيدة التي من شأنها أن تمنع فرص الإصابة بالزهايمر تمامًا، وهو مايمكن رصده من خلال التالي:

الورقيات الخضراء
عندما نظر الباحثون لتلك الخضروات الغنية بأوراقها الخضراء، وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولونها يوميا، هم أقل نسبة للإصابة بهذا المرض.

السلطة الخضراء
بصفة عامة لها أهميتها البالغة لصحة القلب والدماغ، وهو ما أكده النظام الغذائي MIND، على أهمية الخضروات لصحة الدماغ، ويوصي الباحثون بتناول طبق كامل من السلطة الغنية بالخضروات الطازجة، للحد من مخاطر مرض الزهايمر.

الدواجن
وهي جزء آخر من خطة الأكل الصحي للدماغ، وفقا للنظام الغذائي السليم للعقل، يوصي بتناول قطعة أو قطعتين في الأسبوع.

السمك
أسماك المياه الباردة، مثل السلمون والماكريل، الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 الصحية للقلب ولها العديد من الوظائف المهمة للحفاظ على سلامة عقلك، ومنحك الشباب والحيوية، كل ما تحتاجه للحد من مخاطر مرض الزهايمر الخاص بك هو تناولها مرة في الأسبوع.

التوت
وجد الباحثون أن اثنين فقط من حبات التوت أو الفراولة في الأسبوع ، كافية لإبطاء التدهور المعرفي لدى النساء، كما أن جميع أنواع الفاكهة لها فوائد صحية أخرى، ولكن أكل التوت مرتين في الأسبوع هو كل ما تحتاجه.

المكسرات
تحتوي على دهون صحية والألياف ومواد مضادة للأكسدة، وقد وجدت دراسات أخرى أنها يمكن أن تساعد على خفض الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويوصي النظام الغذائي MIND بتناول المكسرات خمس مرات على الأقل في الأسبوع.

الفول
يحتوى على نسبة عالية من الألياف والبروتين ومنخفضة في السعرات الحرارية والدهون، ويساعد أيضا في الحفاظ على حدة عقلك، ويوصي الباحثون بتناول الفول ثلاث مرات في الأسبوع للمساعدة في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

زيت الزيتون
وجد الباحثون الأشخاص الذين استخدموا زيت الزيتون بأطباقهم الرئيسية، لديهم المزيد من الحماية ضد التدهور المعرفي.