ads
ads

توقف عن تصفح هاتفك.. 6 أنشطة صحية يمكنك ممارستها قبل النوم‎

النبأ
منة مصطفى
ads


بدلاً من التحديق في هاتفك أو على جهازك اللوحي لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الدردشة مع أصدقائك، قبل الخلود إلى النوم، يمكنك أن تقوم ببعض الأنشطة المفيدة والصحية، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يستخدمون هواتفهم أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية قبل النوم هم الأكثر عرضه للحصول على قسط من الراحة أثناء النوم، لذا فهناك الكثير من الأنشطة الصحية التي يمكنك القيام بها قبل النوم للمحافظة على صحتك الجسدية والعقلية. 

- الحديث مع شريك حياتك
إذا كنت تعيش مع شريك حياتك، والأسرة أو الأصدقاء، يمكنك إجراء الدردشة معهم قبل الخلود إلى النوم، بدلا من الدردشة على شبكة الإنترنت، فالتحدث إلى شخص ما وجها لوجه يمكن أن يقلل كثيرا من التوتر، كما يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسرع ويقلل من فرص الاستيقاظ في منتصف الليل، كذلك الحضن قبل النوم يمكن أن يكون له تأثير أكثر للاسترخاء.

- القراءة
يمكنك مشاهدة فيلم أو الأخبار قبل الذهاب إلى النوم، لكن القراءة قبل النوم لها تأثيرها الخاص على تخدير الدماغ، بحيث يمكنك قراءة كتاب جيد يساعد على استرخاء العقل والجسم قبل النوم.
وقد أظهرت الأبحاث أن القراءة يمكن أن تساعد في تحسين النوم، من خلال قراءة شيء مهدئ ليعطيك إحساس بالنوم العميق.

- التأمل
ونحن جميعا نعرف جيدا تأثير التأمل على العقل والجسم، فهي بمثابة تمارين بسيطة قبل أن تنام لتساعدك على النوم بشكل أسرع، ويمكن أيضا الاسترخاء في الجسم، تعطيك أفضل من النوم وتحسين وظائف الجسم وأنت نائم.


- حمام دافئ
النوم بعد أخذ حمام دافئ يمنحك الكثير من الراحة بعد يوم طويل من العمل، قبل أن تنام يمكن الحصول على درجة حرارة جسمك إلى هذا المستوى بشكل أسرع، كما يجعلك أكثر استرخاءا ومن السهل عليك أن تنام بشكل أسرع.


- الجماع
الجماع يمكن أن يساعد في إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، هذا هو هرمون يشعرك بتحسن حالتك النفسية ويساعدك علي التخفيف من التوتر،و يمنحك فرصة الاسترخاء التي تساعد على النوم، إلى جانب ذلك الجماع له الكثير من الفوائد الصحية مثل تحسين تدفق الدم ووظيفة القلب.

- شرب الشاي
تحوي بعض أنواع الشاي على فوائد مختلفة وتحتوي على خصائص مهدئة مثل شاي البابونج. الذي يمنحك الاسترخاء، ويساعد أيضا في عملية الهضم وتخفيف التوتر قبل الذهاب إلى السرير.