رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن سر مثير من أسرار السعادة

النبأ


من المعروف أن النوم له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، بما فيها زيادة الإنتاجية والحماية من أمراض القلب، إلا أن الجديد أن القيلولة القصيرة، تم اكتشاف الكثير من الإيجابيات التي تحققها.

وقال البروفيسور ريتشارد وايزمان من جامعة هيرتفوردشاير إن الأبحاث السابقة أظهرت أن القيلولة أقل من 30 دقيقة تجعلك أكثر تركيزًا وإنتاجية وأكثر إبداعًا، وهذه النتائج الجديدة تشير إلى إمكانية أن يصبح المرأ أكثر سعادة بمجرد أخذ غفوة قصيرة، والعكس صحيح، حيث أن عدم الحصول على قيلولة لفترة أطول مع العديد من المخاطر الصحية.

وقد أجرت الدراسة التي أجريت في مهرجان أدنبره للعلوم الدولية، 1000 مشارك الذين يجيبون على أسئلة نفسية في استطلاع عبر الإنترنت طلب تفاصيل عن عادات القيلولة.

وكشفت النتائج أن أولئك الذين أخذوا فترة وجيزة في وقت النهار كانوا سعداء بدرجة 3.67 على مقياس من خمس نقاط، في حين حصل الذين لم يحصلوا على فترة قيلولة بسيطة على 3.52 درجة على نفس المقياس.

وأظهرت الدراسة أيضا أن 66% من الذين يحصلون على قيلولة قصيرة أبلغوا عن شعورهم بالسعادة مقارنة بنسبة 56% الذين حصلوا على قيلولة طويلة، مما أبرز وجود علاقة كبيرة بين القيلولة القصيرة وتحسين الشعور بالرفاهية.

وبالإضافة إلى ذلك، خلصت الدراسة إلى أنه في حين أن 43% من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاما كانوا يأخذون قيلولة طويلة خلال النهار، فإن 30% فقط من الذين تجاوزوا سن الخمسين يفعلون نفس الشيء.