رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء ينجحون أخيرًا في زراعة قلب بشري.. بطريقة لن تتصورها!

قلب بشري
قلب بشري


قام الباحثون من معهد ورسستر البوليتكنيك، وجامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكيتين باستخدام طريقة غريبة لزراعة بعض أنسجة القلب.

اعتمد الباحثون في الطريقة الجديدة على أوراق السبانخ الخضراء، وكان أحد أهم التحديات التي تواجه الهندسة الحيوية هو كيفية نمو أي قطعة من الأنسجة البشرية لتصبح جهاز حيوي كامل للإنسان.

ولم تستطع أن توفر ذلك الكثير من التكنولوجيات المتقدمة، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي لم تتمكن من التعامل مع الأوعية الدموية الضرورية لتقديم الأوكسجين والمواد المغذية لنمو الأنسجة الناجحة.

في محاولة لحل هذا اللغز الذي وقف في طريق بعض الابتكارات الطبية، تحولت فرق البحث إلى الطبيعة، وقاموا بامتصاص الخلايا النباتية من ورقة السبانخ وتركوها شفافة وكأنها قطعة من أنسجة الجلد، والمواد الطبيعية التي تستخدم في الطب التجديدي.

ثم تمكن الباحثون بوضع خلايا بشرية من داخل الأوردة في السبانخ وحقن السوائل التي تشبه الدم في الأوعية الدموية الورقية.

ويقول جلين غوديت، أحد مؤلفي تلك الدراس: "ما نحاول القيام به هو نمو عضلة القلب على هذه الأوراق التي يمكن بعد ذلك تغذيتها بمصدر دم عن طريق الأوردة الموجودة داخل الورقة". "وهكذا يمكننا، من الناحية النظرية، زرع تلك الأوردة في الشرايين الأصلية في القلب وإنتاج العضلات التي يمكن أن تحل محل الأنسجة الميتة في القلب".

ببساطة، فإنه يمكن لمجموعة من أوراق السبانخ أن تساعد في نمو عضلة القلب الجديدة لضحايا النوبات القلبية.