رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأخطاء الأكثر شيوعًا لمن يحاول الإقلاع عن التدخين

أرشيفية
أرشيفية


المدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة عن غيرهم، ويحاول الكثير منهم الإقلاع عن التدخين، ولكنهم يفشلون لأسباب متعددة ، ولكن أبرزها بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الرجال أثناء محاولتهم الإقلاع عن التدخين، ومن بين تلك الأخطاء:ـ

1)    لا تترك التدخين مرة واحدة، ويجب أن يكون الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، فيجب خفض عدد السجائر التي تقوم بتدخينها في اليوم الواحد، حتى تحصل في النهاية على الإقلاع الكامل.

2)    عدم تجنب الأماكن التي تثير الرغبة في التدخين: فالبعض لا ينتبه إلى أن التدخين عادة، وبالتالي لا يجب الارتباط بالأماكن التي تثير الرغبة في التدخين، والتي اعتدت أن تدخن فيها، مثل مكان معين في المنزل، أو مقهي أو نادي معين، والأفضل من ذلك، أن تحاول الابتعاد لفترة محددة عن تلك الأماكن، للانفصال نفسيًا عن التدخين.

3)    عدم القيام بالأنشطة الرياضية، والاكتفاء بالامتناع عن التدخين، فيجب عليك الخروج إلى الشارع والتنزه، والسباحة، حيث أن الأنشطة البدنية المختلفة تقلل من الرغبة في التدخين بشكل كبير.

4)    الابتعاد عن الأصدقاء والأسرة، بحجة أن حالتك النفسية سيئة، ولكن في الواقع هذا الأمر يزيد من حالتك النفسية سوءًا، ويجب عليك في تلك الفترة الاقتراب بشكل أكبر من الأسرة والعائلة لزيادة الدفء والدعم النفسي.

5)    عدم مكافأة نفسك: فيجب أن تكافئ نفسك بعد التقليل من التدخين بشكل يومي، وفي كل مرحلة أو خطوة تحقق النجاح فيها، يجب أن توفر لنفسك مكافآة مجزية، تحفزك على بذل مزيد من الجهد للمراحل اللاحقة.

6)    عدم البحث عن أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، وعدم الالتفات لتلك الأعراض، فيجب أن تعلم تلك الأعراض، وهو ما يجعلك مهيئ لمزيد من التقدم والتطور، وتواصل حربك ضد التدخين، وتساعدك في تعلم دروس قيمة بمواجهة التدخين.