رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عائلة مصمم عرائس «بوجي وطمطم» تفتح النار على «شكشك شو»

مصطفى خاطر في شكشك
مصطفى خاطر في "شكشك شو"


اتهام مصطفى خاطر باستغلال الشخصية بشكل غير مقبول.. وزوجة محمود رحمي تقيم دعوى قضائية لوقف البرنامج

ظلت شخصية "عم شكشك"، التي جسدها الراحل رأفت فهيم، لمدة 18 موسمًا متتاليًا في برنامج الأطفال "بوجي وطمطم" الشهير، طول شهر رمضان الكريم، وسيلة للفرحة وإدخال البهجة على نفوس الكبار قبل الصغار، إلا أنها تحولت بين ليلة وضحاها إلى مصدر لإثارة الجدل على الساحة الفنية.


بداية القصة تعود إلى تقليد نجم "مسرح مصر" الفنان مصطفى خاطر، نفس الشخصية في عروض الفريق المسرحية؛ سواء في الملابس أو في طبيعة "عم شكشك" نفسه، ذلك الرجل المتطفل الذي لا يهتم بأي شىء سوى مراقبة أهل حارته من شباك منزله.





واستطاعت هذه العروض المسرحية التي تُقدم على شاشة قناة "إم بي سي"، يوم الجمعة من كل أسبوع، أن تلقى إعجاب وتفاعل الجمهور والمشاهدين بطريقة كبيرة، بل وصل تعلقهم بها إلى استخدامها في صورة "كوميك" ساخرة مُضحكة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ للتعبير عن مواقف حياتية يمرون بها.


لم يمر كل هذا النجاح، الذي كان يزداد من حلقة إلى آخرى، مرور الكرام على صناع "مسرح مصر"، والذين حاولوا استغلال الشخصية بشكل أكبر من مجرد تقديمها ضمن العروض المسرحية فقط، وهو ما تمكنوا من تنفيذه بالفعل.


حصل "خاطر" على مساحة أكبر لتقديم شخصية "عم شكشك" من خلال برنامج تلفزيوني أسبوعي جديد، حمل اسم "شكشك شو"، يُعرض على شاشة "إم بي سي مصر"، مساء كل يوم سبت.


وتدور فكرة البرنامج في إطار اجتماعي كوميدي لايت، حول "عم شكشك" شيخ الحارة، الذي يحاول إيجاد حلول لأهل حارته، ويتواجد في بعض المؤسسات الحكومية ليناقش بعض المشكلات في قالب كوميدي.


وتضم حلقات الموسم الأول من برنامج "شكشك شو" 13 حلقة، يستضيف خلالها "مصطفى" العديد من الفنانين، الذين يشاركونه في تقديم الفقرات الغنائية الاجتماعية والكوميدية، وهو من تأليف ولاء الشريف، وإخراج معتز التوني.




وعلى الرغم من النجاح المبدئي الذي حققه البرنامج، بعد عرض أولى حلقاته، خلال الأسبوع الماضي، إلا أن الأمر أثار حزن وغضب عائلة الراحل محمود رحمي، المصمم الأصلي لعرائس "بوجي وطمطم".


الأمر لم يقتصر عند الغضب فقط، بل أنه وصل إلى القانون؛ إذ بدأت فوقية رحمي، زوجة "محمود" في إجراءات رفع دعوى قضائية ضد البرنامج، مُطالبة بإيقاف عرضه تمامًا.


وأوضحت "فوقية"، في دعواها، أنها فوجئت بتحويل الشخصية إلى برنامج تلفزيوني، دون رجوع أحد من القائمين على البرنامج إليها؛ للحصول على إذن بالموافقة منها، مشيرة إلى أنهم استغلوا الشخصية وطبيعتها في البرنامج بشكل غير مقبول.


وتابعت "رحمي" أن أحد عروض "مسرح مصر" قدمت الشخصية بطريقة أساءت إليها وشوهت صورتها؛ حينما استبدل "عم شكشك" المنشة الخاصة به، والتي لا يتركها من يده، بالحذاء، معربة عن شدة غضبها من ذلك التغيير للأسوأ –بحسب وصفها-.


وأشارت "فوقية" إلى أن تقديم الشخصية بهذه الصورة السيئة سيمحي من ذاكرة الأطفال صورتها القديمة الجيدة.


الجدير بالذكر أن أول مرة قدم فيها الفنان مصطفى خاطر، شخصية "عم شكشك"، لم تكن على خشبة المسرح من الأساس؛ لكنها كانت في حفل زفاف الفنان علي ربيع، في شهر يناير من العام الماضي، على سبيل الدُعابة، حتى لاقت استحسان الجمهور، وانهالت عليه العروض لتقديمها بشكل جدي، فقدمها في "مسرح مصر".