رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قاوم الإحباط بعبارات بسيطة!

النبأ


إذا كنت تشعر بالإحباط أو الاكتئاب وعدم تقدير الذات، فأنت بحاجة لتكرار بعض العبارات البسيطة على مسامعك و التي تساعدك في التغلب على ذلك الشعور.

فتلك الأصوات السلبية القادمة من رؤوسنا تؤثر على حياتنا اليومية، بشكل يمنعنا من تحويل أحلامنا إلى حقيقة ويمنعنا من السعادة الحقيقية.

في الواقع تلك الأصوات السلبية الناقدة، هي عبارة عن أفكار هدامة ذاتية تقلل من احترام الذات والثقة بالنفس، والعلاقة الشخصية مع الآخرين، والأداء والإنجازات في المدرسة ومكان العمل. كما أنها يمكن أن تقوض مشاعرنا الإيجابية عن أنفسنا والآخرين بالإضافة إلى عدم الثقة، وإنكار الذات، بل يمكن أن تقود الإنسان إلى الإدمان!

وغالبا ما يكون السبب الرئيسي لتلك الأصوات يعود إلى البيئة التي نعيش فيها، حيث نحصل على كثير من الانتقادات السلبية من الآخرين والتي نلتقطها وتؤثر عليها بشكل كبير.

الآن يمكن أن نتعلم أن نغض الطرف عن تلك الأصوات السلبية واستعادة السلام الداخلي مع انفسنا.

في البداية يجب أن نعلم أن تلك الأصوات تنبع من علاقة قديمة، أو الأشقاء أو الأقران، فيجب أن تعلم من أين تأتي تلك الأصوات تحديدًا، حتى يمكن العلاج بشكل صحيح، حيث نبدأ بتفنيدها وعلاج كل انتقاد على حدا.

الخطوة الثانية في أن نغفر لأنفسنا جميع الاشياء السلبية التي قمنا بها في الماضي، والتسامح الداخلي مع الذات، دون إشراك أحد في تلك المسألة، بأن تقف مع نفسك، وتكرر بعض الجمل الإيجابية التي تدحض تلك الأفكار السلبية.

وفيما يلي بعض العبارات السلبية التي ربما تقولها لنفسك، مع بدائلها من العبارات الإيجابية:ـ

1)    "أنت غبي جدا" "أنت ذكي بشكل ملحوظ".

2)    "أنت سمين" "لديك بشرة جميلة".

3)    "أنت لست جيدا بما فيه الكفاية" "أنت مدهش."

4)    "أنت لم تحقق أي إنجاز" "أنت تسعى لخلق حياة مذهلة".

5)    "أنت لا تستحق السعادة" "أنا أستحق كل السعادة في العالم".

ومهما كان يقول لك صوتك الداخلي، يجب أن تتذكر أنك بك نسبة كبيرة من الجمال والذكاء والقدرات الإيجابية الأخرى، وأنك تستحق كل السعادة في العالم.