رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تؤكد الإنسان ينام لكي ينسي!

النوم- أرشيفية
النوم- أرشيفية


يعتقد البعض أن الغرض الأساسي من النوم هو الحصول على الراحة والطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية في اليوم التالي، فيما يرى آخرون أن النوم يوفر فرصة مثالية لإزالة النفايات الخلوية من الدماغ، إلا أنه ظهر بحث علمي جديد كشف عن أن أحد أسباب النوم هو نسيان بعض الأشياء التي حدثت خلال اليوم السابق!


فوفقًا لورقة بحثية منشورة، الخميس الماضي، في مجلة ساينس العلمية، وجدت أدلة جديدة تثبت أن النوم يساعد على النسيان، فمع نمو الاتصالات ونقاط الاشتباك العصبي بين الخلايا العصبية في أدمغتنا، ترسل هذه الخلايا العصبية إشارات إلى بعضها البعض بسرعة وكفاءة.


وفي عام 2003، اكتشف علماء الأحياء في جامعة ويسكونسن - ماديسون، أن تلك النقاط العصبية تنمو بغزارة أثناء النهار، وعندما ننام تقلل أدمغتنا من إنتاج تلك النقاط، ما يؤدي لنسيان بعض المعلومات.


كما توجد أدلة أخرى على وجود موجات كهربائية صادرة عن الدماغ، أثناء النوم العميق تقلص من إنتاج تلك النقاط العصبية، ما يؤدي إلى النسيان.


وفي تجربة أخرى، وجد العلماء أن عدد البروتينات السطحية المسئولة عن الذاكرة تنخفض أثناء النوم، خاصة بروتين Homer1A، إذ يؤدي النعاس إلى تجمده وتقليله.


ولكن الباحثون أكدوا أن النقاط العصبية التي تنخفض أثناء النوم لا تؤثر في مختلف نقاط الذاكرة داخل الدماغ، ما يعني أنه يمكن أن ننسى بطريقة ذكية، بحيث إذا استطعنا التحكم في تلك النقاط، فيمكن أن ننسى بعض الأمور دون غيرها.


وتفتح تلك الدراسات الباب واسعا أمام صناعة أدوية النوم التى تستهدف بعض الجزيئات في الدماغ، وتقلل من هذا الاشتباك العصبي الداخلي، بطريقة تفيد الإنسان.