رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مرصد الأزهر»: إطلاق حملة للرد على «أفكار داعش»

جانب من الندوة
جانب من الندوة


عقد مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة بعنوان:«استراتيجية داعش في استقطاب الشباب وسبل مواجهتها»، بمشاركة الدكتور كمال بريقع، مشرف وحدة الرصد للغة الإنجليزية، الدكتور عبد الرحمن فوده، مشرف وحدة الرصد للغة الفرنسية بالمرصد.

وفي بداية الندوة، قال «بريقع» إن مرصد الأزهر أطلق حملة يدَّعون ونُصحِّح لمواجهة الأفكار المسمومة التي يستخدمها تنظيم «داعش» في استقطاب الشباب، مضيفًا أن هذه الحملة قامت بالرد على ما يروج له هذا التنظيم من أفكار مغلوطة وتم الرد عليها وتفنيدها حتي يتم غلق جميع النوافذ التي يستخدمها هذا التنظيم وغيره من الجماعات المتطرفة.

من جانبه، قال الدكتور عبد الرحمن فوده: إن تنظيم داعش استطاع تحقيق العديد من الانتشار في فترة قصيرة فقد تمكن من جذب وتجنيد العديد من العناصر، سواء من البلاد العربية أو البلاد الأوروبية، مؤكدا أن من أهم الوسائل والآليات التي يستخدمها تنظيم داعش في محاولة ضم أكبر عدد من العناصر وخاصة الشباب إلي صفوفه للقتال، الإعلام بشقيه التقليدي والإلكتروني وكذا الصعيد الميداني كالسجون والمساجد والمدارس.

وأضاف فودة أن أهم سبل مواجهة هذا التنظيم التركيز علي نشر وسائل مضادة علي المواقع الإلكترونية وإطلاق حملات الكترونية تفند أفكارهم، وتكثيف البرامج الإعلامية التي تعزز القيم الدينية الإيجابية، مؤكدا أن توعية الشباب هي الأمل في القضاء علي هذا التنظيم، وأخيرًا الأخذ بأيدي العائدين من داعش ليكونوا أناسا صالحين في مجتمعاتهم .

تأتي مشاركة الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلاقًا من مسؤولية الأزهر الدعوية والتعليمية؛ التي تهدف إلى بيان حقيقة الإسلام ونشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه الأزهر طيلة أكثر من ألف عام، ومواجهة الفكر المتطرف والشاذ للعمل على القضاء عليه.