رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استئصال ورم يزن 750 جرامًا بعد معاناة صاحبه 17 عامًا

شاب يعاني من ورم
شاب يعاني من ورم بجانب الأنف طيلة 17 عاما


نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تقريرًا عن نجاح عملية جراحية لإحدى حالات الأورام السرطانية النادرة، لشاب ظل17 عاما يعاني من ورم كبير بجوار الأنف يصل وزنه إلى 750 جرامًا.


وقالت الصحيفة البريطانية، إن الورم كان يؤثر على عملية التنفس للمريض، وعلى تناول الطعام وطريقة الكلام؛ لذلك لم يجد الأطباء مفرًا من إجراء عملية جراحية لإزالته.


وأضافت "ديلي ميل" أن الأطباء احتاجوا إلى ثلاث ساعات من أجل إزالة هذا الورم، مشيرة إلى أنه كان معقد جدا ومتداخل مع الأوعية الدموية وداخل تجويف الأنف.


ونقلت الصحيفة ما قاله الأطباء، حول إنهم اضطروا إلى خفض ضغط دم المريض لكي يتمكنوا من عمل هذه الجراحة بنجاح؛ حتى لا يتعرض لنزيف يهدد حياته.





وأوضح الأطباء، أن التأخير في القيام بهذه العملية كان سيؤدى لاتساع دائرة الخط، من خلال ازدياد حجم الورم ليصل إلى الجمجمة بالكامل، منوهين إلى أن الخطورة على حياة المريض لم تكن بسبب الورم السرطاني وإنما كانت من احتمالية تعرضه لنزيف حاد أثناء الجراحة.


من جانبه، قال الدكتور رافي ميهر، أحد الأطباء المشاركين في العملية الجراحية، أن ورم الأنف عادة ما يكون صغيرًا ويحتل الأنف والجيوب الأنفية فقط، ولكن هذه الحالة نادرة جدا لأنها كادت أن تتجاوز ما هو أكثر من ذلك.