رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ثلاث طرق لـ"الإقلاع" عن إدمان الموبايل

النبأ


ينفق البالغون حول العالم ما يقترب من 8 ساعات و41 دقيقة في المتوسط أمام شاشات الهاتف الذكي يوميًا، وهو معدل أكثر مما يقضيه هؤلاء في النوم! ، وعلى الأقل يقوم هؤلاء بالتحقق 150 مرة في المتوسط يوميًا من الإشعارات التي يستقبلونها على الهاتف الذكي.


ويعترف أغلب جيل الألفية أنه مدمن الهواتف الذكية، وهو ما يعوق الإنتاجية ويؤثر على الصحة بشكل كبير، بخلاف قلة الإنتاجية، فهناك تأثير سلبي آخر يتمثل في إدمان تلك الهواتف من خلال إنتاج هرمون الدوبامين المسؤول عن الإدمان بنفس الطريقة التي يمكن أن يدمن بها البعض الخمر والقمار والجنس.


وفيما يلي ثلاث نصائح تساعدك على التخلص من إدمان الهواتف الذكية:ـ


1)    تعيين حدود زمانية ومكانية للهاتف الذكي، بمعنى أنك تحدد أكثر من مكان لا تستخدم فيه الهاتف الذكي، وأكثر من وقت ممنوع عليك فيه استخدام الهاتف الذكي لأي سبب كان، ويجب أن تقوم بتطوير تلك الحدود حتى تقلل اعتمادك على الهاتف الذكي في أقل وقت ممكن.


2)    إيقاف الإشعارات: أحد أبرز المزايا التي توجد في الهاتف الذكي، والتي تجعل الجميع يرتبط به هو فكرة الإشعارات والتي تجعلك على الدوام متصل بالهاتف من أجل تلقي الإشعارات والتحقق منها، وهو ما يمكن أن يكون بمعدل بضع ثواني، وإيقاف تشغيل جميع الإخطارات أمر لابد منه إذا كنت تريد أن تبتعد عن الهواتف الذكية.


3)    اختبار نفسك على الدوام للتأكد من أنك قادر على عدم الاتصال بالهاتف الذكي، فيجب أن يكون عندك القدرة على الشعور بالأشياء الأخرى والتفكير في أي شأن آخر بخلاف الهاتف الذكي.