رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الكشف عن طريقة جديدة لإعادة بناء الأسنان التالفة!

النبأ


اكتشف العلماء طريقة جديدة لإعادة بناء الأسنان التالفة، وهو ما يمكن أن يقلل لحد بعيد حاجة بعض المرضى لحشو الأسنان أو خلعها بالكامل، وذلك بالاعتماد على أحد العقارات المستخدمة في علاج الزهايمر.

ووجد الباحثون في كلية كينجز في لندن "بوكل" أن الدواء مصمم لعلاج مرض الزهايمر، ولكنه قادر على تحفيز الأسنان لخلق عاج جديد قادر على ملء التجاويف الكبيرة التي تتركها الأسنان التالفة.

وقال البروفيسور بول شارب، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية: إن منهج الدراسة يعتمد على منهج بسيط وعلاج طبيعي للأسنان التالفة، حيث يتم توفير حماية لباطن الأسنان، ومن ثم طبقة المينا الموجودة حولها بطريقة طبيعية.

وهو ما يمكن تحقيقه من خلال العقار المسؤول عن علاج مرض الزهايمر، وهذا ما أثبتته بالفعل العديد من التجارب السريرية.

في حالة تلف الأسنان المصابة، فاللب الداخلي يكون لين، وأكثر عرضة للعدوى بالأمراض، وهو ما قد يصل في أوقات لاحقة إلى خلع الأسنان بالكامل.

ويعمل العقار الذي تم استخدامه في علاج مختلف الاضطرابات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، من خلال تحفيز الخلايا الجذعية، التي يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الأنسجة في الجسم، وهي موجودة بالفعل في اللب لإنشاء عاج جديد.

ويكون مادة تسمى "الجليكوجين سينسيز كيناز" على الأسنان من خلال اسفنجة قابلة للتحلل مصنوعة من الكولاجين، مع تحلل تلك الأسفنجة، يبدأ العاج في الظهور من خلفها، ومن ثم ظهور السن أو الضرس بشكل كامل.

وقال بيان صادر عن "بوكل": إن علاج الاسنان بتلك الطريقة، يقلل الحاجة من استخدام الحشو، والذي يكون أكثر عرضة للالتهابات ويحتاج إلى استبدال عدة مرات في كثير من الأحيان.