ads
ads

"سيري".. مساعد إلكتروني ينفذ ما تريد بمجرد نطقه

مساعد إلكتروني
مساعد إلكتروني


لم تعد بحاجة إلى ريموت كنترول، تضغط عليه لتحقيق طلباتك، فهذا الزر يطفئ أنوار الغرفة، وثالث يشغل جهاز التلفزيون، وآخر للأجهزة الكهربائية وغيرها، كل ما عليك الآن أن تنطق ما تريد ليقوم "سيري" بتنفيذه.


ويعد روبوت "سيري" بمثابة "مساعد ذكي" ينفذ كل أوامرك بمجرد أن تنطقها، مثل ركن السيارة في المرآب، أو إطفاء أنوار المنزل، أو تشغيل الموسيقى التي تريدها، وغيرها من الأوامر الطبيعية الأخرى.


وتم الكشف عن "الروبوت" خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا الأسبوع "CES" المقام في ولاية لاس فيجاس الأمريكية.


وفكرة المساعدين الإلكترونيين ليست تقنية جديدة، ولكن لأول مرة يمكن أن يصل هؤلاء المساعدين إلى كل مكان حولك، كما يمكن لهذا التحكم أن يصل إلى الإنترنت، لتقوم بزيارة الموقع الذي تريده بمجرد نطقه للبحث على جوجل، أو لذكر عنوانه حرفيًا.


وبدأت تدخل هذه التقنية في بعض الصناعات الاقتصادية مثل: سيارات شركة فورد الأمريكية، كما أفادت التقارير أن الشركات الأخرى تعمل على إنتاج إصدارات خاصة بهم من التكنولوجيا، على هذا المنوال.


المثير في الأمر أن تلك التقنية التي تعتمد على "التحكم الصوتي" تثير المخاوف الأمنية لدى البعض، حيث يمكن أن يستثمر كمية المعلومات الرهيبة التي يتم تخزينها في تلك الوسائط الذكية.


ومن خلال تلك الوسائط، سوف يكون كل شئ في منزلك مُسجل، وهنا يظهر السؤال لماذا يقوموا بذلك، وما هي أنواع البيانات المطلوب جمعها عن الناس من بيوتهم.


من جانبها، ترى شركة الأمازون، أحد الرواد في تلك التقنية أن تلك المعلومات يمكن أن تساعدها في ترويج بعض المنتجات من خلال العلم برغبات الجمهور، أما شركة جوجل فيمكن أن تستفيد من تلك المعلومات من خلال استخدامها في رسائل البريد الإلكتروني والإعلانات التي توجهها للجمهور.


ولكن بخلاف تلك الاستخدامات البريئة هل يمكن أن تكون هناك استخدامات أخرى أمنية، أو تسعى لاختراق الخصوصية الشخصية؟!.