رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أضرار كثرة تناول "السُكر" على صحة الإنسان

السكريات
السكريات

أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية انتشار حالات ترتبط بأمراض السمنة والسكر، التي تؤدي إلى أمراض ضغط الدم، واضطرابات القلب.

وتقول الصحيفة إن السبب الرئيسي في انتشار مثل هذه الأمراض هو الخلل في النظام الغذائي الذي نتبعه، ولكن المفاجأة التي تعد صادمة هو اكتشاف أن السكر هو أحد الأسباب التي تؤدي لحدوث مثل هذه الأمراض، ذلك العنصر الذي من الصعب الاستغناء عنه في العديد من وجباتنا ويعشقه الصغار قبل الكبار.

ويعد السبب الذي يجعل من السكر ذات خطورة على صحة الإنسان، هو أنه ذات تأثيرات هرمونية على جسم الإنسان، وتسبب زيادة  تناوله حدوث اضطرابات مثل أمراض القلب والسكر، وربما يصل الأمر إلى حد الإصابة بأمراض السرطان.


ونوهت الصحيفة البريطانية إلى توجه العديد من المنظمات الصحية في مختلف الأنظمة على مستوى العالم إلى فرض ضريبة وتوجيه مطالبات؛؛ للحد من استهلاكه كونه سببا رئيسيا للإصابة بأمراض السمنة والسكر.

وأشارت "ديلي ميل" إلى ما نوهت عنه العديد من المؤسسات الصحية الأمريكية من أنها ولسنوات طويلة كانت ترى أن السبب في الإصابة بالأمراض السابق ذكرها هو الدهون والمواد الكربوهدراتية، ولكنها لم تنتبه إلى مدى خطورة السكريات، ومدى تأثيرها على صحة الإنسان بشكل عام.

وتقول الصحيفة إنه يستلزم على مرضى السكر متابعة نسب الأنسولين التي يتناولونها مع الطبيب، والتأكد من أنها تتناسب مع حالاتهم وأوضاعهم الصحية حيث إن الكثرة من تناول الأنسولين، واختراقه للدم يؤدي إلى خطورة الإصابة بمرض السرطان؛ وذلك بسبب تحفيز الأنسولين لتكاثر الخلايا والأورام في الدم.


من ناحية أخرى أفادت "ديلي ميل" أن هناك ارتباطا وثيقا بين مرض السكر، ومرض الزهايمر، وهو ما يلاحظ بالفعل عند العديد ممن يعانون من مرض السكر، أنهم ينسون العديد من الأشياء التي تحدث على مدار يومهم.