رئيس التحرير
خالد مهران

أبرزها "التصدق" و"الجماع" و"رائحة التراب".. 14 طريقة للحصول على السعادة!

النبأ


ربط علماء نفس غربيون بعض العادات التي يمكن أن نقوم بها لرفع الروح المعنوية، وزيادة مستويات السعادة، وفيما يلي بعض الممارسات البسيطة التي ننصحك بها لتعزيز المزاج:ـ

1)    تناول القهوة وهي تعمل بمثابة منبه للجهاز العصبي المركزي، كما أنها تساعد على تحسين المزاج، ووجدت العديد من الدراسات علاقة بين استهلاك الكافيين وتقليل خطر الاكتئاب.


2)    التأمل وممارسة اليوجا: وتشير دراسات متعددة إلى أن التأمل والتركيز باهتمام وبهدوء لفترات معينة من الزمن يساعد في تخفيف الشعور بالاكتئاب والقلق، ومن خلال البحث في رؤوس الرهبان البوذيين تبين أنهم أكثر وعيًا، وقدرة على السيطرة على مشاعرهم الخاصة.


3)    قراءة قصة مغامرة ووجدت دراسة صغيرة 2012 أنه عند قراءة تجربة المذهلة لشخص آخر، يكون الناس أكثر ارتياحًا، وأقل توترًا، وأكثر استعدادا للتطوع لمساعدة الآخرين.


4)    الخروج في نزهة حيث وجدت إحدى الدراسات أن الخروج في نزهة خلوية يساعد على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول مع انخفاض معدل ضربات القلب، خاصة إذا كانت النزهة لمناطق خضراء.


5)    المشي ولو لفترة قصيرة يساعد في طرد الأفكار السلبية من الرأس مثل الحزن، والتشاؤم، أو العزلة.


6)    المشاركة في الأنشطة الثقافية مثل زيارة متحف أو حضور حفل، وهو طريقة أخرى لتعزيز المزاج، مع انخفاض مستويات القلق والاكتئاب.


7)    الاستماع إلى الأغاني الحزينة حيث وجدت دراسة شارك بها 772 شخص في نصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي، أن الاستماع إلى الموسيقى الحزينة يولد آثار عاطفية إيجابية.


8)     كتابة المشاعر وهو يساعد على حل المشاكل بشكل أكثر كفاءة، مع التخفيف من الإجهاد، والتغلب على الاضطرابات العاطفية.


9) التصدق بالمال: أظهرت الأبحاث أن إنفاق المال على شخص آخر بنية التصدق يزيد من مشاعر السعادة، وفقا لدراسة شارك بها 46 متطوعا، قدموا أموالهم كصدقات للعمل الخيري، وتبين فيما بعد زيادة مستويات هرمون السعادة لديهم.


10) الابتسامة الصادقة: ففي دراسة عام 2011 تناولت سلوك مجموعة من سائقي الحافلات على مدى أسبوعين، وجد الباحثون أن السائقين الذين وضعوا ابتسامة مزيفة كانوا في أسوأ المزاج بحلول نهاية اليوم مقارنة بأصحاب الابتسامة الطبيعية.


11) الغفران والسماح حيث أن المشاعر السلبية المرتبطة بالانتقام تدمر السعادة وتزيد من الضغط النفسي.


12) الجماع: أثبتت دراسة أجريت في عام 2004 أن ممارسة الجنس مع الشريك بوتيرة أكبر، يضاعف الشعور بالسعادة الداخلية مثل الحصول على مبلغ 5000 دولار! 


13) التفاؤل بواقعية وهي الشخصية المثالية للنجاح وفقا لعلماء النفس، حيث يكون لديه نظرة إيجابية لمحاولة الخروج من المشكلة.


14) تنفس "رائحة التراب": أظهرت دراسة حديثة أن البكتيريا التي توجد عادة في التربة تنتج تأثيرات مشابهة للعقاقير المضادة للاكتئاب، حيث تحفز إنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ ما يقلل من مستوى الاكتئاب.