ads

8 مهارات تقنية متطورة يجب أن تعلمها لأطفالك

النبأ

هناك مهارات رقمية يتعين على أبنائنا أن يتعلموها، المعلمين يعتقدوا أن الأطفال يدركون تلك الأمور من تلقاء أنفسهم، نظرًا للفجوة الرقمية بين الأجيال، فلا يعرف المعلمين ولا الأباء كيفية تجهيز الأطفال الذين يعانون من تلك المهارات. 


وكثيرا ما يتعرض الأطفال الصغار لمخاطر الإنترنت مثل إدمان التكنولوجيا، والبلطجة الإلكترونية والاستمالة، كما أنه يمكن أن يمتصوا المعايير السلوكية السامة التي تؤثر في قدرتهم على التفاعل مع الآخرين، وبينما يواجه معظم الأطفال هذه التحديات، تتفاقم إشكالية الأطفال المعرضين للخطر، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، والأقليات والفئات المحرومة اقتصاديا، فإذا أردت أن يكون أطفالك قادرين على مواجهة الخطر عليك بتعليمهم تلك المهارات، بحيث يكون أبناءنا جزء من المواطنة الرقمية.


هوية المواطن الرقمية: القدرة على بناء وإدارة هوية صحية على الإنترنت سواء كانوا متصلين أو غير متصلين، تحافظ على سلامتهم.


شاشة إدارة الوقت: القدرة على إدارة الوقت في شاشة واحدة، وتعدد المهام، والمشاركة في الألعاب عبر الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية مع ضبط النفس.


إدارة التسلط الإلكتروني: القدرة على كشف حالات البلطجة الإلكترونية والتعامل معها بحكمة.


إدارة الأمن السيبراني: القدرة على حماية البيانات من خلال إنشاء كلمات مرور قوية وإدارة الهجمات على مواقع الإنترنت المختلفة.


إدارة الخصوصية: القدرة على التعامل مع تقدير كل معلومات شخصية مشتركة على الإنترنت لحماية الفرد وخصوصية الآخرين


التفكير الناقد: القدرة على التمييز بين الاتصالات الصحيحة والمعلومات الكاذبة، والمحتوى المفيد والضار، والجدير بالثقة والمشكوك فيه. 


البصمات الرقمية: القدرة على فهم طبيعة البصمات الرقمية وعواقب الحياة الحقيقية وإدارتها بطريقة مسؤولة.


التعاطف الرقمي: القدرة على إظهار التعاطف تجاه احتياجات ومشاعر الآخرين على الإنترنت.